سيرة الخيول في كتاب أنيق


أبوظبي - من محمد الحمامصي
الشيخ منصور بن زايد أثناء توقيعه على الكتاب

يعد كتاب "مهرجان الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للخيول العربية الأصيلة" الأول من نوعه عربيا وعالميا الذي يسجل ويوثق لسباقات الخيل العربية الأصيلة ونتائجها وأبرزها وأشهر ملاكها، ويفتح أفقا جديدا في التعريف بتاريخ الخيول العربية وما تحمله من أحداث ووقائع وحكايات تاريخية ترتبط ارتباط وثيقا بالحياة في الجزيرة العربية.

لارا صوايا مدير مهرجان الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية أكدت أن الكتاب الذي وقع الشيخ منصور على إطلاقه أثناء افتتاح معرض أبوظبي الدولي للكتاب في دورته الـ 21 سوف يصدر باللغتين العربية والإنجليزية، وسيكون فريدا في مجاله، وقالت "إنها المرة الأولى التي يخصص فيها كتاب يوثق لسباقات الخيول سواء سباقات كأس زايد الأول، أو كأس مزرعة الوثبة".

وتوقيع الشيخ منصور جاء على مقدمة الكتاب التي افتتحت بمثل شعبي معروف وقديم في جزيرة العرب ولدى أهل الخليج، لكني أعتقد في كونه بيتا شعريا قديما:

الخيل عز للرجال وهيبة والعز تشربه الرجال بمالها

وكشفت المقدمة عن جزء حيوي من مضمون الكتاب، وهو أنه سيشكل تأريخا للخيول العربية وأنسابها وأصولها، وسيبحث في تاريخها الأدبي والشعري، ومكانتها لدي الأجداد، والدور الذي لعبته في كتابة التاريخ العربي.

وقالت لارا صوايا "الكتاب سيكون في أكثر من مجلد، تثقيفيا يخدم سباقات الخيل العربية على المدى الحالي والبعيد" وكشفت عن المزيد من تفاصيل الكتاب، فهناك فصل لتسجيل وتوثيق وتأريخ لسباقات كأس زايد الأول العالمية منذ انطلاقه في العام 2009، وهناك فصل يخص سباقات كأس مزرعة الوثبة ستود، والتي تختص بالمربين الصغار في الإمارات والعالم، وإن "كأس الوثبة ستود" يرعى ويحتضن المربين على مستوى العالم وهو خاص بالمربين الصغار الذين يتم تشجيعهم ومساعدتهم ودعمهم حتى يتمكنوا من الاستمرار في الاهتمام بالخيول العربية الأصيلة وسباقاتها.

ويسجل الكتاب للسباقات العالمية لكأس الشيخ زايد آل نهيان الذي أطلق في موسم العام 2010، وأيضا سوف يوثق لفعاليات وأنشطة المؤتمر العالمي الأول لخيول السباق العربية الذي أقيم بأبوظبي وأصدر العديد من التوصيات المهمة التي ترسم خارطة الخيول العربية الأصيلة في الوقت الرهن ومستقبلا، وكذا سوف يتم تسجيل فعاليات الدورة الثانية من المؤتمر التي ستعقد في في يونيو القادم بهولندا.

ويخصص الكتاب فصلا عن كأس الاتحاد النسائي للهواة "فيجنيري" المقرر إطلاقه العام الجاري في هولندا وأبوظبي، وفي هذا الفضل يتم التأريخ لدور الاتحاد النسائي العام بالإمارات الذي تترأسه الشيخة فاطمة بنت مبارك آل نهيان.

أيضا يخصص الكتاب فصلا عن برنامج IPAD APPLICATION هذا البرنامج العالمي الذي تم بالتعاون بين مهرجان الشيخ منصور وشركة أبل دخل عليه أكثر من 3 ملايين من حاملي جهاز آباد، حيث تمكنوا من الدخول إلي رابط لتحميل المعلومات الخاصة بالمهرجان.

وقال عبدالله القبيسي مدير إدارة الاتصالات في هيئة أبوظبي للثقافة والتراث أن هذا الكتاب السجل التوثيقي والتأريخي الثقافي يؤكد على حرص الشيخ منصور بن زايد آل نهيان على أن تكون الرؤية ثقافية، أن يتعرف جمهور سباقات الخيول العربية الأصيلة عربيا وعالميا على فضاءات الثقافة العربية بما يؤكد غناها وثرائها.