اردوغان لمبارك: اصغ الى صرخات الشعب ومطالبه


الشعب عندما يثور

انقرة - حث رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الثلاثاء نظام الرئيس المصري حسني مبارك على "تلبية بدون تردد لارادة التغيير" لدى شعبه.

وفي خطاب القاه امام نواب حزب العدالة والتنمية الذي ينتمي اليه (المنبثق عن التيار الاسلامي)، في البرلمان خاطب اردوغان مبارك قائلا "اصغ الى صرخات الشعب ومطالبه (...) يجب عليك تلبية ارادة التغيير الصادرة عن الشعب بدون تردد".

وبعدما قال انه يريد تقديم "توصية، وتحذير صادق الى الرئيس مبارك" دعاه اردوغان الى ان يكون "اول" من يتخذ الاجراءات اللازمة لضمان السلام والامن والاستقرار في مصر.

واعرب اردوغان عن الامل في ان تتمكن مصر "بلد الحضارات" من "تلبية المطالب المشروعة والمفهومة" للشعب.

وقال انه "لا يمكن رفض الحريات ولا ارجاءها" مضيفا انه يامل ان يتم حل الازمة في مصر "بدون معاناة كبيرة".

الى ذلك أرجأت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون زيارة كانت تنوي القيام بها إلى تركيا مطلع الأسبوع المقبل، وذلك بسبب الاضطرابات التي تشهدها مصر على ما يبدو.

ونقلت وكالة أنباء الأناضول عن مسؤول أميركي طلب عدم الكشف عن هويته تأكيده ان كلينتون أجلت زيارتها المقررة الاسبوع المقبل إلى تركيا.

وأضاف المسؤول ان وزيرة الخارجية الأميركية ستعود إلى الولايات المتحدة بعد المشاركة في مؤتمر أمني في ميونيخ بين 4 و6 شباط/فبراير الحالي.

وأشار إلى انه سيتم الإعلان عن أية زيارة تنوي كلينتون القيام بها إلى تركيا في المستقبل في الوقت المناسب.

وكان من المقرر ان تزور كلينتون تركيا لمدة يومين بدعوة من نظيرها التركي أحمد داوود أوغلو، وكانت ستلتقي الرئيس التركي عبد الله غول ورئيس وزرائه رجب طيب أردوغان.

وتشهد مصر منذ الأسبوع الماضي تظاهرات تطالب بسقوط نظام الرئيس