مبارك يخرج.. لكن لافتتاح معرض الكتاب

الكتاب أولوية لدى مبارك

القاهرة - يفتتح الرئيس المصري حسني مبارك السبت معرض القاهرة الدولي للكتاب بمركز القاهرة الدولي للمؤتمرات بمدينة نصر، على ما اعلن وزير الثقافة فاروق حسني.

ويحضر افتتاح المعرض الذي يستمر حتى 8 شباط /فبراير، الى جانب وزير الثقافة عدد من الوزراء وقيادات هيئة الكتاب وعدد من رموز الفكر والثقافة وكبار الاعلاميين المصريين والسفراء المعتمدين.

وعقب الافتتاح يقوم مبارك بجولة يتفقد فيها ارجاء المعرض الذي انتقل هذا العام الى قاعة المؤتمرات بمدينة نصر بعد ان ظل لسنوات طويلة فى موقعه التقليدي بارض المعارض.

وقال حسني انه سيقوم بعد الافتتاح بتوقيع بروتوكول تعاون ثقافي مع نظيره الصيني تساي وو الذي يحضر حفل الافتتاح كونه بلاده ضيف شرف الدورة ال 43 للمعرض.

ويتوقع ان يقوم الرئيس المصري خلال حفل الافتتاح بالاجابة على اسئلة للصحافيين ولا سيما حول التظاهرات واعمال العنف التي تشهدها مصر منذ الثلاثاء.

ويشارك في فعاليات المعرض هذا العام 632 ناشرا من 29 دولة منها 17 دولة اجنبية و12 دولة عربية من بينها الجزائر التى عادت للمعرض هذا العام ويخصص المعرض قاعة خاصة بناشري سور الازبكية المخصص لبيع الكتب المستخدمة.

والى جانب تقديم برنامج ثقافي متنوع، يركز المعرض في محاوره المختلفة على موضوع المواطنة الى جانب برنامج فني سينمائي ومسرحي وغنائي وامسيات شعرية وعروض كتب ولقاءات مع بعض كبار المثقفين.

وكان حسني اكد في تصريحات سابقة ان "المعرض سيشهد هذا العام قفزة نوعية في تاريخه العريق والذي يعد من علامات الحياة الثقافية المصرية والعربية، في شكله ومضمونه ومن حيث النظافة والتنظيم وفي مستوى الخدمات بصفة عامة".

وومن جهته قال رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب محمد صابر عرب ان "الصين سوف تقيم احتفالية خاصة بافتتاح جناحها بالمعرض فور انتهاء مراسم الافتتاح تعلن من خلاله دعوتها لمصر للمشاركة فى معرض بكين الدولى للكتاب".

وسيفتح المعرض ابوابه امام الجمهور بعد انتهاء مراسم الاحتفال الرسمية.