روجيه فيدرر يدافع عن لقبه العالمي في استراليا

فوزنياكي تتأهل للدور الثاني

ملبورن ـ قدم السويسري روجيه فيدرر المصنف ثانيا مباراة كبيرة في مستهل حملة الدفاع عن لقبه في بطولة استراليا المفتوحة للتنس أولى الدورات الاربع الكبرى، المقامة على ملاعب مدينة ملبورن والبالغة قيمة جوائزها 24.2 مليون دولار أميركي، اذ تغلب على السلوفاكي لوكاس لاسكو 6-1 و6-1 و6-3 الاثنين.

وتجاوز فيدرر المتوج بلقب هذه البطولة 4 مرات باداء قوي للغاية خصمه المصنف 97 عالميا في ساعة و24 دقيقة.

وكسر فيدرر ارسال لاسكو سبع مرات في اللقاء الذي أقيم على ملعب "رود ليفر" وضرب 37 كرة ناجحة ولم يرتكب سوى 18 خطأ مباشرا ليهيمن على مباراته الافتتاحية.

وقال فيدرر بعد اللقاء "أعتقد ان المباراة كانت جيدة، ولم يلعب بطريقة سيئة. رأيت بعض الموهبة في ادائه، لذلك أنا سعيد لاختياري التكتيك المناسب مبكرا للضغط عليه".

وكان فيدرر (29 عاما)، بطل 2004 و2006 و2007 و2010، أكد قبل الدورة ان جميع مشاركاته في دورات وبطولة استراليا "كانت جيدة وانا احتفظ بذكريات طيبة هنا خصوصا انني فيها اصبحت المصنف الاول في العالم عام 2004".

ويسعى فيدرر، حامل الرقم القياسي في البطولات الكبرى (16 لقبا) الى ان يصبح ثاني لاعب يحرز لقب أستراليا خمس مرات بعد الاسترالي روي إيمرسون (6 ألقاب).

ويلتقي فيدرر الذي يشارك في الدورة للمرة الثانية عشرة، في الدور المقبل مع الفرنسي جيل سيمون او الصيني لو يان هسون.

وتابع فيدرر "استمتع بلعبي الجيد حاليا، والأشهر الستة الأخيرة كانت رائعة".

ولم يكن مشوار الأميركي أندي روديك المصنف ثامنا صعبا نحو الدور الثاني اذ تغلب على التشيكي يان هاجيك بسهولة 6-1 و6-2 و6-2.

وقال روديك (28 عاما) المصنف الاول في الولايات المتحدة "أشعر بانني اللاعب الابرز في الولايات المتحدة منذ اعتزال اندريه (أغاسي). يأتي كثيرون من الجيل الشاب لطرح تساؤلاتهم ومخاوفهم علي وأنا سعيد لهذا الأمر".

وبلغ التشيكي طوماس برديتش المصنف سادسا الدور الثاني بتغلبه على الايطالي ماركو كرونيولا 6-4 و6-صفر و6-2.

وقلب الفرنسي غايل مونفيس الثاني عشر تأخره بمجموعتين أمام الهولندي تيمو دي باكر قبل فوزه 6-7 (5-7) و2-6 و7-5 و6-2 و6-1 في 3 ساعات و38 دقيقة، علما بان الهولندي خسر ارساله عندما كان يتقدم 5-4 في المجموعة الثالثة، قبل أن يتعرض لاصابة في فخذه ويطلب تدخل المعالج مطلع المجموعة الرابعة.

وسقط الروسي نيكولاي دافيدنكو (29 عاما) الثالث والعشرون الذي بلغ ربع نهائي الدورة اربع مرات اخرها العام الماضي أمام الالماني فلوريان ماير 6-3 و4-6 و7-6 (7-4) و6-4.

وكان الاميركي سام كيري الثامن عشر من ضحايا الدور الأول أيضا بسقوطه أمام البولندي لوكاس كوبوت في خمس مجموعات 5-7 و6-2 و3-6 و6-1 و8-6.

فوزنياكي تتأهل بصعوبة وبداية سهلة لفينوس وليامس

ولدى السيدات، عانت الدنماركية كارولين فوزنياكي المصنفة أولى للتأهل الى الدور الثاني اذ تغلبت بصعوبة على الارجنتينية جيزيلا دولكو 6-3 و6-4 في ساعة و40 دقيقة.

وتسعى فوزنياكي (20 عاما) المصنفة اولى عالميا الى احراز لقبها الكبير الاول، لكنها عانت كثيرا أمام دولكو المصنفة 52 عالميا.

وقالت فوزنياكي بعد المباراة "جيزيلا خصمة قوية، خصوصا في الدور الأول... هي تغير الايقاع كثيرا لذا من الصعب أن تفرض أسلوبك عليها في المباراة. أنا سعيدة حقا للتأهل الى الدور الثاني".

وفي ظل غياب شقيقتها سيرينا حاملة اللقب في العامين الاخيرين، تأهلت الاميركية فينوس وليامس المصنفة رابعة بفوزها على الايطالية سارا ايراني 6-3 و6-2 في 90 دقيقة.

وقالت وليامس العائدة الى الملاعب بعد مشاركتها في بطولة الولايات المتحدة في ايلول/سبتمبر الماضي واستعدادها لبطولة استراليا في دورة هونغ كونغ الاستعراضية "يجب أن تثق بنفسك وتلعب جيدا رغم انني لم أخض مباريات كافية على غرار باقي المنافسات. عملت قدر الامكان خلال فترة التوقف. عملت جاهدة كي أكون هنا".

وتأمل وليامس، المتوجة بلقب 7 دورات كبرى، تحسين نتائجها في بطولة أستراليا حيث بلغت النهائي مرة واحدة عام 2003، وخسرت لاحقا أمام لاعبات من الصف الثاني، اذ خسرت في ربع النهائي عام 2010 أمام الصينية لي نا، وأمام الاسبانية كارلا سواريز نافارو في الدور الثاني عام 2009.

وتمكنت الروسية ماريا شارابوفا حاملة لقب 2008 والتي خرجت العام الماضي من الدور الاول أمام مواطنتها ماريا كيريلنكو من تخطي التايلاندية تامارين تاناسوغارن 6-1 و6-3.

وخسرت شارابوفا الشوط الاول في المباراة قبل ان تفوز في 6 أشواط متتالية لتنهي المجموعة الاولى في 26 دقيقة. وفي الثانية كسرت الروسية ارسال تاناسوغارن (33 عاما) ثم تأخرت 1-3 وكادت خصمتها ترفع النتيجة الى 4-1، لكن شارابوفا المصنفة 14 عالميا حاربت وكسرت ارسال زميلتها السابقة في الزوجي لتعود وتسيطر على المواجهة.

وعلقت شارابوفا "بالتأكيد كنت عصبية في بداية المباراة. العام الماضي لعبت في الدور الاول على الملعب الرئيسي وخسرت، وكنت أشعر بانني لا أريد أن يحصل هذا الأمر العام الحالي".

وقلبت البلجيكية جوستين هينان تأخرها أمام الهندية سانيا ميرزا المتأهلة من التصفيات وتغلبت عليها 5-7 و6-3 و6-1. وتلعب هينان في الدور المقبل مع البريطانية ايلينا بالتاشا المصنفة 55 عالميا.

وعانت الايطالية فرانشيسكا سكيافوني المصنفة خامسة وحاملة لقب بطولة رولان غاروس قبل تغلبها على الاسبانية أرانتشا بارا سانتونخا 6-7 (4-7) و6-2 و6-4.

وتغيب حاملة اللقب خمس مرات الاميركية سيرينا وليامس وبطلة العامين الاخيرين عن الدورة بسبب الاصابة.