الصين تشيد أطول جسر عائم في العالم

تفوّق صيني في مجال البنية التحتية

بكين - سجلت الصين رقما قياسيا جديدا بإنشاء أطول جسر عائم في العالم لتتخطى به جسر ليك بونتشارترين صاحب الرقم القياسي السابق في ولاية لويزيانا الأمريكية.

وقالت صحيفة ديلي تلغراف إن جسر هايوان كوينغداو البالغ طوله نحو 42 كيلومترا هو أطول بنحو 5ر4 كيلومترات من جسر ليك بونتشارترين موضحة أن الجسر الضخم يربط مركز مدينة كوينغداو المزدهرة في شرق إقليم شانغدونغ الصيني بضاحية هوانغداو.

وقد استغرق بناء الجسر أربع سنوات بكلفة تجاوزت ثمانية مليارات دولار ويكشف مقياسه المكتمل مدى التقدم الذي أحرزه المهندسون الصينيون في السنوات الأخيرة.

وعمل في بناء الجسر ما لا يقل عن عشرة آلاف عامل في فريقين على مدار الساعة وتم تشييده من أقصى طرفيه ثم ربط في الوسط خلال الأيام الأخيرة الماضية.

واستخدم في البناء 450 ألف طن من الفولاذ وهو ما يكفي لبناء نحو 65 برجا مثل إيفل و3ر2 مليون متر مكعب من الخرسانة وهو ما يعادل ملء 3800 حمام سباحة أولمبي.

ويقول مسؤولون صينيون إن الجسر سيكون من القوة بحيث يتحمل زلزالا بقوة ثماني درجات أو أعاصير أو تأثير ارتطام سفينة حمولتها 300 ألف طن.

وتعتبر مدينة كوينغداو التي ينمو اقتصادها بنسبة 16 بالمئة سنويا أسرع المدن نموا والأكثر رخاء وهي الميناء الرئيسي للبحرية الصينية وتحتوي على مزيج من العمارة الأوروبية التي كانت مشتهرة في بداية القرن العشرين كما أنها من أشهر المزارات السياحية في السنوات الأخيرة.