77 قتيلا في تحطم طائرة إيرانية

طهران: الطائرة لم تنفجر

طهران - قالت وكالة انباء الجمهورية الاسلامية الايرانية يوم الاثنين ان 77 على الاقل لقوا حتفهم في حادث تحطم طائرة ركاب ايرانية من طراز بوينغ 727 وسط أحوال جوية سيئة في شمال غرب ايران الاحد.

وكانت التقارير السابقة قد تحدثت عن مقتل 70 لكن كان من المتوقع ارتفاع الخسائر في الارواح.

ونقلت الوكالة عن نصرت ملا زادة المسؤول المحلي قوله "للاسف فقدنا 77 من مواطنينا وهناك 27 اخرون مصابون".

وكان رئيس الهلال الاحمر الايراني محمود مظفر قال ان عددا كبيرا من المصابين في حالة حرجة. وأضاف أن 106 اشخاص من بينهم طاقم مؤلف من 12 فردا و94 راكبا كانوا على متن الطائرة التابعة لشركة الخطوط الجوية الايرانية (ايران اير) عندما تحطمت.

وذكر التلفزيون الرسمي الايراني أن طائرة الخطوط الجوية الايرانية كانت في طريقها من العاصمة طهران الى اورومية الواقعة في منطقة جبلية قرب حدود تركيا على بعد نحو 1000 كليومتر الى الشمال الغربي من العاصمة طهران

حوادث الطيران في ايران خلال السنوات الأخيرة

06 كانون الاول/ديسمبر 2005: تحطمت طائرة تابعة للجيش الايراني من طراز لوكهيد سي-130 اثر سقوطها بعيد اقلاعها امام مبنى من عشر طبقات في احدى ضواحي طهران مما ادى الى مقتل 108 اشخاص بينهم 68 صحافيا ومصورا كانوا متوجهين الى الجنوب لتغطية مناورات عسكرية.

01 ايلول/سبتمبر 2006: قتل 29 شخصا عندما خرجت طائرة توبوليف 154 تابعة لشركة الطيران ايرتورز عن المدرج بعيد هبوطها واشتعلت فيها النيران في مشهد شمال شرق ايران.

27 تشرين الثاني/نوفمبر 2006: تحطمت طائرة عسكرية ايرانية من نوع انطونوف 74 عند اقلاعها من مطار مهراباد الدولي الواقع في وسط طهران، مما اسفر عن سقوط 39 قتيلا بينهم 30 من افراد الحرس الثوري.

15 تموز/يوليو 2009: اشتعلت النيران في طائرة توبوليف 154 تابعة لشركة الطيران الايراني قزوين ايرلاينز في الجو خلال رحلة بين طهران ويريفان. سقطت الطائرة في حقل في منطقة قزوين (شمال) ما ادى الى مقتل ركابها وطاقمها (168 شخصا).

24 تموز/يوليو 2009: تحطمت طائرة ايليوشين 62 في نهاية مدرج مطار مشهد شمال شرق ايران، ما ادى الى مقتل 16 شخصا بينهم تسعة من كازاخستان. قالت السلطات ان الطائرة كانت على سرعة كبيرة عند هبوطها.

لكن اسوأ كارثة جوية في ايران منذ ثلاثين عاما تبقى تلك التي وقعت في شباط/فبراير 2003 عندما سقطت طائرة عسكرية من طراز ايليوشين من انتاج روسي في جنوب شرق ايران ما اسفر عن مقتل حوالي 300 شخص.

.

وأمر الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد باجراء تحقيق سريع بينما ذكرت وكالة الانباء الايرانية انه تم العثور على الصندوق الاسود للطائرة.

وقالت الوكالة "أعلنت الحكومة ثلاثة أيام حداد في الاقليم".

وعرض التلفزيون الايراني مشاهد لحطام الطائرة التي يبدو انها تفتت الى عدة اجزاء نتيجة الصدمة.

وصرح مظفر للتلفزيون الرسمي "تفتت الطائرة لكنها لم تنفجر".

وكان التلفزيون اعلن الاحد ان الحادث وقع في حوالي الساعة 19:45 (16:15 تغ) في محافظة اذربيجان الغربية.

وذكر مصور صحفي ان اقارب من كانوا على متن الطائرة تجمعوا في مطار مهرأباد بطهران للحصول على معلومات من السلطات.

وشهدت ايران سلسلة من حوادث تحطم الطائرات في العقود القليلة الماضية من الزمن. وحالت العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة على الجمهورية الاسلامية دون استطاعة طهران شراء طائرات جديدة أو قطع غيار من الغرب.