في الميزان: أثر العولمة على منظومتنا الأخلاقية

'الفساد الاجتماعي قضية تمس كياننا وأخلاقنا'

حلب (سوريا) - باشر المخرج السوري عبد الغني بلاط تصوير مسلسله الجديد "في الميزان" الذي تدور أحداثه في مدينة حلب ويتناول ما طرأ على المنظومة الأخلاقية التي نشأنا عليها من تفسخ نتيجة سياسات العولمة التي حاولت إفراغ الدول من ثقافاتها المحلية لتحل مكانها ثقافة السوق والسلع الاستهلاكية التي تمجد السلعة على حساب القيم الإنسانية للفرد.

وقال بلاط "بدأنا التصوير منذ أيام عديدة في أماكن متفرقة من مدينة حلب ضمن ظروف إنتاجية جيدة في باكورة أعمال مؤسسة الإنتاج التلفزيوني والإذاعي بالتعاون مع الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون في سوريا".

وأشار إلى أن العمل يتناول قضايا اجتماعية عديدة في مقدمتها تأثير العولمة على حياتنا "هذا المصطلح الذي كان لنا نصيب من التأثر به والذي أفسد النفوس ونشر الفساد، وفي العمل تحاول مجموعة مهندسات (شمس، هالة، هيام ) مواجهة رموز الفساد المتمثلة بالمهندسين هشام وعادل وعصام ومن ورائهم تجار ومسؤولين، وما يدور حول ذلك من أحداث وتداعيات اجتماعية واقتصادية ونفسية".

ويشارك في العمل عدد من نجوم الدراما السورية أبرزهم باسم ياخور وسليم صبري وعمر حجو ونادين سلامة ومرح جبر ومي سكاف وغيرهم.

وقال بلاط "العمل الذي كتبه ماهر دروبي يتناول الهجرة والفساد من خلال قصة شمس التي تعتبر الفساد قضية تمس كيانها وأخلاقها وتربيتها لذلك تتصدى له بوعي وصلابة كاد أن يكلفها حياتها، كما يتناول الفساد الاجتماعي من خلال شخصية أبو صلاح الذي يخطط كي يسرق معمل من عائلة هالة المؤلفة من حسام والأم، مستغلا جهل المهندسة هالة بقيادة المعمل وعدم اهتمام الطبيب حسان بالمعمل كونه يحلم بالسفر لأميركا كي يدرس اختصاص غير موجود في البلد".

وأوضح بلاط أن العمل يتناول الفساد الاجتماعي والأسباب غير الاقتصادية للهجرة وكذلك مسألة الهجرة المعاكسة وعودة الرأسمال الوطني وما يتعرض له من مشاكل قانونية واستغلال بعض التجار أصحاب النفوذ، مشيرا إلى أن العمل يسلط الضوء أيضا على التربية والتعليم وما يتعرض له هذان القطاعان من إهمال وفساد وانعكاس ذلك على الطلاب والمدرسين.

وقال مدير الإنتاج ياسر علي "لقد تم توفير كل الظروف الإنتاجية الملائمة لحسن سير العمل من خلال الجهود المبذولة من مؤسسة الإنتاج في باكورة إنتاجه"، مشيرا إلى الجهود الكبيرة من قبل كادر الإنتاج لتوفير ظروف ومقومات نجاح العمل .