المطبخ المتوسطي تراث عالمي

زيت الزيتون والحبوب والفواكه الطازجة

شفشاون (المغرب) - يشتهر النظام الغذائي لمنطقة البحر المتوسط بزيت الزيتون والحبوب والفواكه الطازجة او المجمدة والخضروات والاسماك. والان حصل ذلك النظام على اعتراف من منظمة التربية والعلوم والثقافة (يونسكو) التابعة للامم المتحدة حيث اضيف الى قائمتها للتراث العالمي غير المادي بغية الحفاظ عليه.

اضيف النظام الغذائي المتوسطي الى جانب عناصر تراثية اخرى مثل رقصة الفلامنكو الاسبانية وفن تذوق الطعام واوبرا بكين. وتهدف اليونسكو بذلك للحفاظ على العناصر الثقافية المهددة بالاندثار.

وبلدة شفشاون بالمغرب من البلدات التي سعت لاعتراف اليونسكو بمذاق المنطقة. كما تقدمت اماكن من اسبانيا واليونان وايطاليا بمحاولات مماثلة.

وتظهر في أنحاء شفشاون بوضوح اهمية النظام الغذائي لمنطقة البحر المتوسط حيث تبيع الاسواق الاسماك والخضر الطازجة وتقدم المطاعم أصناف الطعام التقليدية.

ويفتخر السكان المحليون بنظامهم الغذائي الذي يتألف من زيت الزيتون والحبوب والفواكه والخضر وكميات معتدلة من الاسماك ومنتجات الالبان واللحوم.

ولا يضم النظام الغذائي في المتوسطي الفضفاض التعريف نفس أصناف الاطعمة في مختلف دول المنطقة فحسب بل يشمل ايضا مجموعة من التقاليد والمعارف المتعلقة بانتاج واعداد وتناول الطعام.

ويقول البعض في شفشاون ان اعتراف يونسكو سوف يساهم في تشجيع السياحة في المنطقة.

وقال محمد السفياني رئيس الجماعة الحضرية في شفشاون "الاشعاع السياحي.. الاستثمار السياحي.. السياحة الثقافية والثقافة المتوسطية. هذا شيء جميل نعتز به وسنعمل من أجله. لنا برنامج عمل من أجل ترسيه هذا التصنيف وأيضا من أجل الاستفادة منه اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا."

خديجة لمعارتي ربة منزل ومتعهدة للحفلات في شفشاون تنتهز فرصة السوق الاسبوعية في البلدة لتشتري منها الخضر والاسماك الطازجة.

وقالت خديجة في مطبخ منزلها في شفشاون "أقتني دائما كل لوازمي من السوق لان الخضر جيدة وخالية من المواد الكيماوية كما أنها ايضا طبيعية. هذا شيء توارثناه عن جدودنا منذ زمن. المطبخ الشوني بصفة خاصة معروف منذ زمن بالجودة."

تقع شفشاون على سفح جبل الريف وتشتهر المنطقة بمجتمعاتها الريفية التي تبيع منتجاتها في الاسواق الاسبوعية المحلية.

وعلاوة على باعة الخضر والفواكه ومتاجر الاسماك في السوق تنتشر متاجر التوابل والعطارة في البلدة.

وتنتج الاعشاب والتوابل محليا مثلها في ذلك مثل المنتجات الاخرى.

وقال ياسين العسري الذي يملك متجرا للتوابل "البهارات تلعب دورا اساسيا في الطبخ المغربي. وفي هذه المنطقة بالذات نعتمد على بهارات طبيعية مئة في المئة ومختلفة."

واعتبرت اليونسكو النظام الغذائي المتوسطي و43 من العناصر التراثية الاخرى من 11 دولة جديرة بالضم الى قائمة التراث العالمي غير المادي خلال اجتماع عقد في العاصمة الكينية نيروبي الشهر الماضي.