على بركة ايزيس.. القاهرة تفتتح مهرجانها السينمائي

القاهرة
تصاميم ملفتة

حظى مهرجان القاهرة بافتتاح باهر هذا العام مع وجود نجوم امثال عمر الشريف فضلا عن الضيفين اللذين خطفا الاضواء وهما الممثل الاميركي ريتشارد غير والممثلة الفرنسية جولييت بينوش.

وقدم عمر الشريف بينوش وغير بشكل جميل ومؤثر.

وقد ضجت القاعة بالتصفيق فور صعود النجم العالمي ريتشارد غير الى خشبة المسرح ليتسلم جائزة تكريمه من وزير الثقافة المصري فاروق حسني الذي وقف الى جانب الرئيس الشرفي للمهرجان عمر الشريف ورئيس المهرجان عزت ابوعوف.

والقى غير كلمة اشار فيها "الى اهمية الفن في حياة كل مجتمع. فكل مجتمع يرى في نجومه قضيته الخاصة".

وكان ريتشارد غير وقف في مقدمة القاعة مصفقا لفترة طويلة مع الحضور للفنانة الفرنسية جولييت بينوش الحائزة جائزة اوسكار فور صعودها الى خشبة المسرح.

وقد القت كلمة اشادت فيها بجمال رمز شعار المهرجان وهو الالهة المصرية الفرعونية القديمة ايزيس وهي ترفع الى اعلى هرما بيدها.

وقالت موضحة موقفها ودعوتها للحفاظ على البيئة ان "هذا الرمز يحمل المعنيين المادي والروحي: الحضور الخاطف والقوي للالهة ايزيس التي عملت على الجمع وهو ما تقوم به المراة ايضا وما يجب ان نقوم به نحن تجاه العالم والبيئة حتى نحمي هذا الكون".

كذلك تم تكريم الممثلة الكورية الجنوبية المخضرمة يان جان هي فيما عرضت ادارة المهرجان شريط فيديو تحدث فيه الفنان مايكل يورك، الذي لم يتمكن من حضور تكريمه لظروف مرضه، اشار فيها الى سعادته بهذا التكريم وحزنه للظروف الصعبة التي منعته هو وزوجته من حضور هذا الحدث.

كما شهد المسرح الكبير لدار الاوبرا الذي اقيم فيه الاحتفال تكريم الفنانة ليلى علوي التي القت كلمة اكدت فيها سعادتها بهذا التكريم على مشوارها الفني منهية كلمتها بعنوان احد افلامها "بحب السيما".

وكرم المهرجان كذلك الفنانة صفية العمري ومدير التصوير رمسيس مرزوق الى جانب ثلاثة من المصريين الذين ابدعوا في الخارج وهم المخرج ميلاد بسادة والمنتج فؤاد سعد والفنان خالد عبد الله.

وشهد الحفل حضور العشرات من النجوم الذين عبروا فوق السجادة الحمراء التي امتدت من منتصف ساحة دار الاوبرا وصولا الى بوابة المسرح من ابرزهم محمود عبد العزيز وحسين فهمي ومصطفى فهمي وزوجته رانيا فريد شوقي وفيفي عبده ونادية الجندي ورانيا يوسف.

وافتتح الحفل باستعراض فرعوني راقص وسط ديكورات جميلة استطاع مخرجه وليد عوني ان يجعل من الرمز الفرعوني عين حورس الذي لعب دورا اساسيا في الاستعراض بوابة يمر من خلالها اعضاء لجان التحكيم الثلاث الى جانب بعض المكرمين.

وتم ايضا التعريف باعضاء لجان التحكيم.

ويراس لجنة تحكيم المسابقة الدولية للافلام الروائية الطويلة المخرج المكسيكي أرتورو ربشتاين. ولجنة مسابقة الافلام العربية المنتج محمد العدل ويشارك في عضويتها الفنان فتحي عبد الوهاب والمخرجة السعودية هيفاء المنصور والممثل السوري بسام كوسا والمخرج التونسي ابراهيم لطيف.

ويراس لجنة تحكيم الافلام الروائية الطويلة المصورة رقميا المخرج الكاميروني باسيك باكو بهيو.

وقد اهدت ادارة المهرجان هذه الدورة لروح الفنانين الراحلين محمود المليجي الذي قدم اكثر من 300 فيلم وامينة رزق.

وبعد حفل التكريم والتعريف بلجان التحكيم تم عرض فيلم الافتتاح "عام اخر" (اناذير يير) لمايك لي بطولة جيم برودبينت وليزلي مانفيل وروث شين واوليفر مالتمان. وهو من انتاج 2010 وعرض للمرة الاولى في مهرجان كان في دورته الاخيرة.