تونس تبحث مع الاتحاد الأوروبي تحرير السلع الزراعية

اندماج تونسي متزايد في الفضاء الأورومتوسطي

تونس ـ بدأت تونس جولة ثالثة من المفاوضات مع الاتحاد الأوروبي حول تحرير تجارة المواد الزراعية ومنتجات الصيد البحري ببروكسل مقر رئاسة الاتحاد الأوروبي.

وتسعى تونس إلى تسريع المفاوضات في هذا الاتجاه لرفع العديد من الصعوبات التي يواجهها الزراعيون التونسيون على مستوى تصدير منتجاتهم إلى بلدان الاتحاد الأوروبي، التي ما زالت تعتمد على سياسة حمائية لمنتجاتها الزراعية وتحدد حصص المنتجات الزراعية التي تستوردها.

وتبحث تونس من خلال هذه المحادثات على تقليص الحماية التعريفية القصوى في الاتحاد الأوروبي وهو ما سينتج عنه تقلص الفارق بين المعاملة التفاضلية التي تتمتع بها المنتجات التونسية ومعاملة المنتجات المنافسة من بلدان أخرى خاصة من آسيا.

وتواصل تونس مفاوضاتها مع الاتحاد الأوروبي للتوصل إلى حلول عملية يقبلها الطرفان.

وتمّ الشروع في المفاوضات مع الاتحاد الأوروبي لتحرير تجارة المواد الزراعية منذ عام 2006.

وينتظر أن ينتج عنها ظهور فرص جديدة لتنويع قاعدة التصدير وتحسين النفاذ لهذه السوق الأوروبية بإزالة العراقيل التي تعترض عمليات التصدير والتوريد.

وكانت تونس قد أمضت على بروتوكول تبادل المنتجات الزراعية عام 2005، وعلى البروتوكول التكميلي لعام 2000، اللذين يقضيان بمواصلة التحرير التدريجي للمبادلات الزراعية عبر تحديد حصص معفاة من المعاليم الديوانية وفترات تصدير لفائدة كلّ طرف.

واعتمدت تونس خيار التحرر الاقتصادي التدريجي قصد الاندماج الملائم في فضائها الأورومتوسطي وهو ما مكنها من أن تكون أول بلد من جنوب المتوسط يبرم اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي سنة 1995 وينضم إلى منطقة التجارة الحرة سنة 2008.

وتتطلع تونس قريباً لأن تحصل على مرتبة الشريك المتقدم للاتحاد الأوروبي معتمدة في ذلك على صلابة اقتصادها ونجاح علاقات الشراكة بين الجانبين خاصة وان تونس كانت أول بلد من الجنوب يدخل منطقة التبادل الحر مع الاتحاد الأوروبي.

ويؤكد المسؤولون التونسيون على أهمية هذه المرتبة اقتصادياً وسياسياً علماً بأن هذه المرتبة تمنح عادة للجيران المباشرين للاتحاد الاوروبي غير المعنيين بمسار الانضمام إلى الاتحاد.

كما يرى متابعون للشأن الاقتصادي أن مرتبة الشريك المتقدم التي ستمنح لتونس ستساعد الطرفين على تطوير شراكتهما من مجرد مبادلات تجارية عادية إلى تعاون استراتيجي متكافئ ومثمر.