انطلاق الجولة الرابعة لسباق الخيول الثالث في أبوظبي

صراع مثير

أبوظبي ـ يشهد مضمار نادي أبوظبي للفروسية عصر الأحد انطلاقة فعاليات السباق الثالث للخيول الذي يتضمن الجولة الرابعة من فعاليات سباقات كأس "مزرعة الوثبة" ستود للمواطنين ذوي الملكية الخاصة للخيول العربية الأصيلة بالإضافة إلى خمسة سباقات للخيول العربية والمهجنة الأصيلة، برعاية الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة.

وينطلق السباق ضمن السباق الثالث للموسم الجديد (2010 – 2011) وذلك في الخامسة مساء تحت الأضواء الكاشفة.

وكانت الجولات السابقة لكأس الوثبة ستود (الجولة الثانية) و(الجولة الثالثة) التي أقيمت في نادي أبوظبي للفروسية، والجولة الأولى في سويسرا قد شهدت نجاحاً منقطع النظير، وتتألف سلسلة سباقات كأس مزرعة الوثبة ستود لخيول الإنتاج المحلي من 15 سباقاً تشجيعياً للمواطنين تقام كل يوم أحد بمضمار نادي أبوظبي للفروسية برعاية مزرعة الوثبة ستود.

ويأتي تنظيم سباقات كأس مزرعة الوثبة ستود بتوجيهات الشيخ منصور بن زايد آل نهيان بهدف تشجيع أبناء الإمارات على تربية واقتناء الخيول العربية الأصيلة التي باتت لها قاعدة كبيرة للملاك ذوي الملكية الخاصة.

وينظم المهرجان هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، بالتنسيق مع مجلس أبوظبي الرياضي، وبرعاية أريج الأميرات، وشركة أبوظبي للاستثمار، ومزرعة الوثبة ستود والمعرض الدولي للصيد والفروسية "أبوظبي 2011" ونادي أبوظبي للفروسية.

• سباق الخبيرة:

خصص الشوط الأول لمسافة 1600 متر للخيول العربية الأصيلة "توليد الامارات" على لقب الخبيرة البالغ إجمالي جوائزه المالية 35 ألف درهم وتشارك فيه 9 خيول أبرزها "بارود الريف" لإسطبلات الريف و"اتحاد" لهلال ناصر العلوي و"واصل ورسان" للشيخ هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان.

• سباق البينونة:

وخصص الشوط الثاني لمسافة 1600 متر للخيول العربية الأصيلة على لقب البينونة البالغ إجمالي جوائزه المالية 45 ألف درهم وتشارك فيه 16 خيلاً أبرزها "سيستامينا" لليعقوب اريبيان و"اف مرصد"لعبد الرحمن بن سعيد باليوحة و"بلاتين دو سونهي" لأحمد الجنيبي.

• سباق أم النار:

وخصص الشوط الثالث لمسافة 2200 متر للخيول العربية الأصيلة على لقب أم النار البالغ إجمالي جوائزه المالية 65 ألف درهم وتشارك فيه 13 خيلاً أبرزها "داحس" للشيخ منصور بن زايد آل نهيان و"شراكة" للشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم و"ماكسيموس" لسعيد ناصر الرميثي والمفاجأة قد تأتي من "موسر" الذي ارتفع مستواه.

• كأس الوثبة ستود:

وخصص الشوط الرابع لمسافة 2200 متر للخيول العربية الأصيلة "مبتدئة" على لقب الجولة الرابعة من سباق كأس الوثبة ستود البالغ إجمالي جوائزه المالية 40 ألف درهم وتشارك فيه 8 خيول أبرزها "نيفر مان" لعلي حداد و"فارس الصحراء" لمحمد سعيد الشامسي و"أمير السرايا" لخالد عبدالرحمن المهيري والخطورة قد تأتي من "زاد الطيف" لسيف خليفة المهيري.

• صراع مثير في الشوط الرئيسي

وخصص الشوط الخامس لمسافة 2400 متر للخيول العربية الأصيلة على لقب الروضة البالغ إجمالي جوائزه 75 ألف درهم وهو الشوط الرئيسي في الأمسية، وتشارك فيه 9 خيول أبرزها "سميرة دوكارير" لسعيد راشد الشامسي و"باهر" للشيخ منصور بن زايد آل نهيان حيث ينتظر أن يسجل السباق سجالاً بين الغريمين بعد أن تفوقت "سميرة دوكارير" بفارق طفيف عن "باهر" في الأسبوع الماضي.

ومن أبرز المنافسين على اللقب "المنسوب" للشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم الذي حل ثالثاً عن الثنائي ويسعى إلى قلب الطاولة بعد أن قدم أداء جيد في السباق الماضي.

الخطورة قد تأتي من "فايت رويال" للشيخ سعيد بن محمد آل مكتوم صاحب النتائج الجيدة والتصنيف الأعلى بين الخيول اليوم.

• سباق جزيرة الريم:

وخصص الشوط السادس والختامي لمسافة 2400 متر للخيول المهجنة الأصيلة على لقب سباق جزيرة الريم البالغ إجمالي جوائزه المالية 70 ألف درهم وتشارك فيه 13 خيلاً أبرزها "ليتموتيف" للشيخ سعيد بن محمد بن راشد آل مكتوم المتخصص في مضمار أبوظبي وينافسه "بيرمودا راي" للشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم.

ومن أبرز المنافسين على اللقب "بوادي" للشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، والخطورة قد تأتي من "بوك اوف ميوزيك" للأميرة هيا بنت الحسين.

• أبرز الخيول حظاً اليوم

ويعد المهر "بارود الريف" أبرز الخيول حظاً اليوم في الشوط الأول بعد أن شارك في سباقين حل فيهما في المركز الثالث والثاني على التوالي وتطور مستواه في المشاركة الاخيرة التي خسرها امام المهرة "اثيناط" التي كانت تحمل وزناً أقل منه بالإضافة إلى سماح بلغ 3 جم.

جوائز عينية

كما يعتبر الجواد "نيفرمان" الأبرز لاحراز كأس مزرعة الوثبة ستود في الشوط الرابع حيث حل في المركز الثاني عن "بلاتين دو سونهي" في مشاركته الماضية التي أظهر فيها بأنه كان يحتاج لهذه المشاركة كما أنه أعلى الخيول تصنيفاً في هذا السباق المشروط.

• جوائز عينية للجمهور

وخصصت اللجنة المنظمة لسباقات مضمار نادي أبوظبي للفروسية جوائز عينية قيمة للجماهير سيتم السحب عليها عقب نهاية السباق إلى جانب الجوائز المالية لأصحاب الحظ السعيد من خلال ترشيحاتهم الصحيحة للخيول الفائزة على مدار الأشواط الستة.

• نتائج كأس الوثبة ستود:

يذكر أن الجولة الأولى من كأس مزرعة الوثبة ستود قد أقيمت في سويسرا في 9 اكتوبر/تشرين الأول الماضي، وفاز بها المهر "رامي" للشيخ منصور بن زايد آل نهيان، فيما أقيمت الجولة الثانية يوم 7 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، وفاز بها "موسر" لعبدالملك اليعقوب. وأقيمت الجولة الثالثة يوم 14 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، وفازت بها "بلاتين دو سونهي"لأحمد الجنيبي.

• الملا: تثميناً للجهود الكبيرة

أكد علي الملا رئيس مجلس إدارة أريج الأميرات بأن إقامة مهرجان كأس مزرعة الوثبة ستود يأتي تثميناً للجهود الكبيرة التي بذلها الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، في الاهتمام بالرياضات التراثية، وعلى رأسها إعلاء شأن الخيل العربي، والحفاظ على أهم السلالات الأصيلة للخيول العربية.

وقال: "المهرجان يهدف لدعم المواطنين وتعريفهم بأهمية الخيول العربية في التراث الإماراتي والعربي الأصيل، والتعريف أكثر بالتراث الإماراتي وتعزيز تواصل الأجيال في الدولة".

وأكد الملا بأنهم سعداء بأن يكونوا ضمن هذه المنظومة المتميزة لسباقات الخيول العربية الأصيلة تحقيقاً لاعتزاز الأبناء بعراقة ماضيهم وتعريفهم بما للخيل العربي من أهمية.

ومن جانبه أشاد ستيفن بواي مدير دائرة الاتصال في شركة أبوظبي للاستثمار عن سعادتهم بالنجاحات المتواصلة التي يسجلها مهرجان كأس مزرعة الوثبة ستود سواء كان من الناحية المحلية او على الساحة العالمية.

وقال بوي إن هذه الجولات أصبحت ملتقى للمواطنين والملاك ذوي الملكية الخاصة للتنافس على لقب كأس مزرعة الوثبة ستود مما أثرى ساحة سباقات الخيول العربية الأصيلة وأصبح لها معجبين وهواة من الملاك او المتابعين متمنياً التوفيق للجميع.

ومن جانبها أكدت لارا صوايا مديرة مهرجان الشيخ منصور بن زايد آل نهيان بأن منافسات كأس الوثبة ستود الذي يتأاف من 40 سباقاً للخيول العربية الاصيلة، خصص منها 15 سباقاً في الساحة المحلية، سوف تستقطب رعاة جدد بالإضافة الى الشركات الراعية الحالية اريج الاميرات وشركة أبوظبي للاستثمار، ونادي أبوظبي للفروسية ومعرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية .

• استعدادات مكثفة لاحتضان الحدث

ومنجانب آخر أكمل نادي أبوظبي للفروسية جميع الاستعدادات والترتيبات لاستضافة السباق الثالث للخيول العربية الأصيلة والمهجنة الأصيلة الذي يتضمن الجولة الرابعة من كأس الوثبة ستود المخصص للملاك ذوي الملكية الخاصة.

وكانت الجولات السابقة لكأس مزرعة الوثبة ستود والتي أقيمت في سباقات الموسم الجديد لنادي أبوظبي للفروسية شهدت نجاحا منقطع النظير من حيث عدد الخيول المشاركة او من ناحية الاهتمام من الملاك والمربين والمدربين باهمية هذه الجولة.

ويذكر أن جوائز سباقات كأس الوثبة ستود قد تم رفع جوائزها المالية من اجل ترغيب مربي الخيول في الإمارات في الاهتمام بتربية خيول الإنتاج المحلي من اجل إثراء قاعدة سباقات الخيول العربية الاصيلة في الإمارات.

• الترشيح:

1- بارود الريف – اتحاد – واصل ورسان

2- سيستامينا – بلاتين دو سونهي – اف مرصد

3- شراكة – موسر- داحس

4- نيفر مان – امير السرايا – فارس الصحراء

5- سميرا دو كارير – باهر – المنسوب

6- ليتموتيف – بيرمودا راي – بوك اوف ميوزيك