دمشق السينمائي ينصف 'خارجون على القانون' بالذهب

دمشق
الفيلم الجزائري لاقى هجوما حادا من اليمين الفرنسي

فاز فيلم "خارجون على القانون" للمخرج الجزائري رشيد بوشارب بالجائزتين الذهبيتين عن فئتي الأفلام العربية والعالمية في الدورة الـ18 لمهرجان دمشق السينمائي الدولي.

وذهبت الميدالية الفضية إلى الفيلم الإيراني "يرجى عدم الإزعاج" وحصل على الميدالية البرونزية الفيلم السوري "مطر أيلول" للمخرج عبد اللطيف عبد الحميد.

وقالت صحيفة الشروق الجزائرية في عددها الصادر الاثنين إن بعض النقاد اعتبروا أن مهرجان دمشق السينمائي الدولي انتصر لفيلم "خارجون عن القانون"، عن استحقاق، بعد أن خرج خالي الوفاض من الدورة الأخيرة لمهرجان كان، على خلفية اللغط والانتقادات الكبيرة اللاذعة التي تعرض لها من طرف اليمين الفرنسي خاصة، الذي شن حملة واسعة عليه في بعض الصحف الفرنسية، ونزلت بعض القوى اليمينية إلى الشارع في مظاهرات ضد عرض الفيلم أمام صالة عرض مهرجان كان، رفضا لمحتواه التاريخي، واعتبروه "مهينا لفرنسا".

وتم توزيع جوائز الأفلام الطويلة وفيها نال جائزة أفضل ممثل، الممثل الروماني جورج بتيسروني عن دوره في فيلم "إذا أردت أن أصفر فسأفعل"، وحصلت الممثلة الألمانية غابرييلا ماريا شمايلي على جائزة أفضل ممثلة عن دورها في الفيلم الألماني "مصففة الشعر"، لكنها لم تكن موجودة لتستلم الجائزة فتسلمتها بدلاً عنها مخرجة الفيلم التي صعدت إلى الخشبة وقالت للجميع بأنها مصابة بمرض السرطان وحضورها المهرجان ولقاؤها ضيوفه أعطاها بعضاً من الحياة.

أما في فئة الأفلام القصيرة، فقد حصل على الجائزة الذهبية الفيلم البلجيكي "الأرجوحة"، والفضية للفيلم السلوفاكي "حجارة" والبرونزية للفيلم التونسي "موجة".

وذهبت جائزة المخرج السوري مصطفى العقاد لأفضل إخراج إلى المخرج إيريها إيرود عن الفيلم التركي "كوزموز"، بالإضافة إلى جائزة لجنة التحكيم الخاصة للفيلم الإيطالي "حياتنا".

وتم التنويه أيضاً إلى جائزة فيلم "حراس الصمت" للمخرج السوري سمير ذكرى، لتناوله سيناريو رواية عربية وقد تسلم جائزته بطلة الفيلم الممثلة نجلاء خمري.

وقد كرم المهرجان عددا من ضيوفه ومن بينهم الممثلة المصرية نبيله عبيد.

هذا وقد اختتمت مساء السبت في دار الأسد للثقافة والفنون فعاليات المهرجان.

وأحيت فرقة الرقص السورية "إنانا" الحفل بمسرحية غنائية راقصة تحكي قصة صلاح الدين والقدس، وقد قام بالتمثيل فيها إلى جانب أعضاء الفرقة كل من الفنانين السوريين عبد الحكيم قطيفان، حسام الشاه، رامز أسود، عبير شمس الدين وآخرون.