مباحثات كردية تركية حول تشكيل الحكومة العراقية

داود أوغلو: دورنا تقديم المساعدة

بغداد - عبر وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو الذي وصل الى اربيل الاحد عن دعمه لجهود تشكيل الحكومة العراقية، معربا عن امله في رؤية حكومة عراقية جديدة قريبا.

وقال اوغلو للصحافيين قبيل بدء اجتماعه مع مسعود بارزاني رئيس الاقليم ورئيس حكومته برهم صالح ان زيارته "تاتي لمناقشة وتقديم استشارة لاربيل وبغداد في مسالة تشكيل الحكومة".

وتاتي زيارة اوغلو الى اربيل قبل يوم من اللقاء المزمع عقده لقادة الكتل السياسية لمناقشة مبادرة رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني.

واضاف الوزير التركي "نتمنى ان تشكل حكومة عراقية قريبا لانها ضرورية، ونحن دورنا استشارة وتقديم مساعدة في تشكيلها".

وكان بارزاني اطلق منتصف ايلول/سبتمبر مبادرة للخروج من ازمة تشكيل الحكومة تركز على "التوافق الوطني وتوضيح مبدأ الشراكة وتقسيم المناصب وتقليل صلاحيات رئيس الوزراء حتى يمكن ان نصل الى حكومة تستطيع ان تحل مشاكل البلد".

ويشكل منصب رئيس الوزراء عقدة اساسية في المحادثات نظرا للصلاحيات الواسعة التي يتمتع بها على الصعيدين الامني والسياسي.

واضاف اوغلو "لدينا اهتمام بمبادرة مسعود بارزاني، سنناقش ونعطي الاستشارة في مسالة الحكومة من خلال هذه المبادرة".

وارجا رئيس السن في البرلمان فؤاد معصوم، وهو من التحالف الكردستاني، جلسة مقررة للبرلمان الاثنين المقبل الى الخميس بغية افساح المجال امام مبادرة بارزاني على ما يبدو.

وقد فازت في الانتخابات كتلة العراقية (91 مقعدا) بزعامة رئيس الوزراء الاسبق اياد علاوي ودولة القانون (89 مقعدا) بزعامة رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي والائتلاف الوطني (70 مقعدا) بزعامة عمار الحكيم والتحالف الكردستاني.