دبي تحتضن مؤتمر 'الإقتصاد الأخضر' من اجل انتاج أنظف

رفع مستوى الوعي البيئي في القطاع الصناعي

دبي - تستعد وزارة البيئة والمياه الإماراتية لعقد المؤتمر السنوي الثالث للاقتصاد الأخضر الذي يقام ـ بالتعاون مع شركة إل جي الكترونيكس ـ تحت شعار "الإنتاج الأنظف" في الثامن من نوفمبر الجاري بدبي.

ويتطرق المؤتمر خلال جلساته إلى مبادئ الإنتاج الأنظف وعرض بعض التجارب عن مراكز الإنتاج الأنظف العربية والعالمية اضافة الى اتاحة المشاركة للقطاع الخاص لتبادل أفضل الممارسات البيئية وتقديم تصوراتهم وإمكانياتهم لتطبيق المعايير البيئية.

ويشارك في المؤتمر منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "اليونيدو" ومركز الإنتاج النظيف بالنمسا وجامعة ولاية تينيسي في الولايات المتحدة الأميركية وجامعة كورتين في أستراليا والمركز المصري الوطني للإنتاج الأنظف وجامعة الملك سعود من المملكة العربية السعودية وبعض الشركات المحلية مثل مسافي ودهانات القرق ودوكاب إضافة الى عدد من خبراء البيئة لبحث المواضيع البيئية المتعلقة بمفهوم الإنتاج الأنظف.

وقالت اعذيبة القايدي المهندسة الكيميائية بإدارة الكيماويات والنفايات الخطرة بالوزارة الاماراتية والمشرفة على تنظيم المؤتمر إن "مفهوم الإنتاج الأنظف يعكس فوائد بيئية وصحية واقتصادية عديدة" مشيرة الى أن وزارة البيئة والمياه تهدف من نهج مفهوم الإنتاج الأنظف إلى تقديم المشورة والدعم الفني لحفز المؤسسات الصناعية بمختلف أنواعها على تبني إستراتيجية الإنتاج الأنظف وتطبيقها في الإمارات.

وأوضحت القايدي ان تحقيق استراتيجية الإنتاج الأنظف يتم من خلال الترويج لمفهوم الإنتاج الأنظف ورفع مستوى الوعي البيئي بهذا النهج وبالمفاهيم المرتبطة به على كل المستويات وفي كل قطاعات العمل البيئي والتنموي وخصوصا لدى العاملين في القطاع الصناعي.

وأضافت ان هذه الاستراتيجية يتم تبنيها من خلال توفير ونشر وتبادل المعلومات بمختلف الوسائل والطرق وتوظيف تقنيات الاتصال الحديثة لهذا الغرض ونقل الخبرات العالمية المكتسبة التي ساهمت في حل المشاكل في الإنتاج أو البيئة والتي سيتم تداولها في مؤتمر الاقتصاد الأخضر الثالث لهذا العام.

واختتمت القايدي تصريحها بالاشارة الى أن الإنتاج الأنظف يعتبر عملية تطبيقية لاستراتيجية بيئية وقائية متكاملة في قطاعي الصناعة والخدمات بهدف زيادة كفاءة المنتج وتقليل المخاطر البيئية والصحية وباعتبارها إستراتيجية وقائية تسعى إلى معالجة المشاكل البيئية التي قد تنتج عن الصناعة.. منوهة بان المؤتمر سوف يساعد على صياغة وتنفيذ البرامج البيئية والتركيز على الإنتاج النظيف.