الأردن يلجاً مجدداً إلى الغاز المصري

برنامج يتغير بتغير الغاز المتوفر يومياً

عمَّان ـ اتفق الاردن ومصر الخميس على ان تعيد مصر تزويد المملكة بحاجتها من الغاز الطبيعي، حسب ما افادت وكالة الانباء الاردنية الرسمية "بترا".

وقالت الوكالة ان "الاردن ومصر اتفقا خلال مباحثات جرت بينهما في القاهرة اليوم (الخميس) على ان تعيد مصر تزويد المملكة بحاجتها من الغاز الطبيعي وفق المعدلات السابقة بموجب برنامج يومي يدخل حيز التنفيذ اليوم ويأخذ بالاعتبار وفرة الغاز واعمال الصيانة التي ينفذها الجانب المصري على خطوط النقل".

ونقلت الوكالة عن وزير الطاقة والثروة المعدنية الاردني خالد الايراني قوله عقب عودته الى عمَّان انه اتفق مع وزير الطاقة المصري سامح فهمي اثناء لقائهما في القاهرة اليوم على "اعادة ضخ كميات الغاز الموقع عليها بين الجانبين الى سابق عهدها بشكل تدريجي وفق برنامج يبدأ تنفيذه اعتباراً من اليوم (الخميس) وحتى نهاية العام الحالي".

واضاف ان "الجانب المصري سيزود الاردن يومياً ببرنامج حول كميات الغاز المتوفرة والتي يمكن ان يضخها للمملكة لليوم التالي حتى تستعد وزارة الطاقة والثروة المعدنية للتعامل مع الكميات وفق احتياجات المملكة من مادة الغاز الطبيعي وتوفير باقي الكميات اللازمة لمحطات توليد الكهرباء من الوقود الثقيل".

وتابع ان "وزير الطاقة المصري سامح فهمي سيزور الاردن خلال الاسبوعين المقبلين للاتفاق على برنامج آخر لتزويد المملكة بالغاز الطبيعي يبدأ العمل به اعتباراً من مطلع العام المقبل".

وبحسب الايراني، فان "الجانبين بحثا ايضاً المسودة الاخيرة والخطوط العريضة لاتفاق الكميات الاضافية التي سيزود بها الجانب المصري الاردن واتفقا على انهائها من قبل الفريق الفني الاردني الذي سيزور مصر الاحد المقبل".

واشار الوزير الى "صعوبات فنية واجهت الجانب المصري خلال الفترة الاخيرة حالت دون التزامه بكميات الغاز المتفق عليها بين الجانبين".

ولم يعط الوزير الاردني المزيد من التفاصيل عن الكميات التي تم الاتفاق على توريدها للمملكة الخميس او الاسباب التي كانت تحول دون قيام مصر بتزويد المملكة بالمعدلات الطبيعية من الغاز الطبيعي.

وتشير المصادر الى ان مصر كانت تزود الاردن بنحو 2.4 مليار متر مكعب من الغاز سنوياً.