الإسكندرية وفاس تكرمان العتيبة في ندوة أكاديمية

كتب ـ أحمد فضل شبلول
مساءلة الواقع الحضاري

تنظم كلية التربية بجامعة الإسكندرية (مصر)، وكلية الآداب بجامعة سيدي محمد بن عبدالله بفاس (المغرب)، ندوة أكاديمية عن الشاعر الدكتور مانع سعيد العتيبة المستشار الخاص للشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك يومي 8 و9 نوفمبر/تشرين الثاني، القادم برعاية أ. د. هند ممدوح حنفي رئيس جامعة الإسكندرية، وحضور أ. د. الفاسي السيرغيني رئيس جامعة سيدي محمد بن عبدالله.
وصرح أ. د. محمد إسماعيل عبدالمقصود ـ عميد كلية التربية جامعة الإسكندرية ورئيس الندوة ـ بأن مبادرة الجامعة المصرية (ممثلة في جامعة الإسكندرية وكلية التربية بها) والجامعة المغربية (ممثلة في جامعة سيدي بن محمد بن عبدالله بفاس وكلية آدابها) "عمل جليل يأتي اعترافا بالجهود الإبداعية للدكتور مانع سعيد العتيبة الشاعر والاقتصادي والمفكر، باعتباره شخصية عربية عروبية فتحت قلبها الكبير لتستوعب مشاعر وأحاسيس الأمة العربية والإسلامية والإنسانية، وفتحت شاعريتها لمساءلة الواقع الحضاري في تحدياته وتحولاته".
وأضاف أ. د. عبدالرحمن طنكول ـ عميد كلية الآداب جامعة سيدي محمد بن عبدالله بفاس ونائب رئيس الندوة ـ أنه "تقديرا لرحلة عطاء العتيبة الإبداعية حرصت الجامعتان العربيتان على تنظيم هذه الندوة الأكاديمية".
وقال منسق الندوة من الجانب المصري د. محمد مصطفى أبوشوارب إن الندوة تتضمن أربعة محاور هي: القيم العروبية والكونية في شعر مانع سعيد العتيبة، والمقومات الإبداعية في شعره، والمقومات الدلالية، والمقومات الأسلوبية والنقدية.
وأضاف أن المحور الأول يشارك فيه عدد من الباحثين والنقاد العرب، وهم: د. علي عقلة عرسان ويتحدث عن العروبة في شعر مانع سعيد العتيبة، ود. عبدالناصر حسن ويتحدث عن فلسطين في شعر العتيبة، أما د. صلاح فضل فيشارك ببحث عن الحرية في شعر العتيبة، بينما تتناول د. لويزة بولبرس دلالة الهوية في ديوان "هند" للشاعر د. مانع سعيد العتيبة، ويقدم د. عبدالجليل هنوش دراسة في ديوان "لو"، وتتحدث د. سارة الجروان عن شعرية رواية "كريمة" للعتيبة.
أما المحور الثاني "المقومات الدلالية في شعر مانع سعيد العتيبة، فيشارك فيه د. عبدالوهاب الفيلالي ببحث عن التجليات الصوفية في شعر العتيبة، ويتناول د. فوزي عيسى التناص والمرجعية الشعرية لدى الشاعر، ويتحدث د. جورج طربية (جامعة بيروت) عن صناعة المعنى الشعري لدى الشاعر، بينما يقدم د. يوسف نوفل بحثا عن النزعة السردية في شعر العتيبة، ويتحدث د. محمد عبدالحميد عن جماليات المكان عند الشاعر.
ويشارك في المحور الثالث "المقومات الإبداعية في شعر مانع سعيد العتيبة" كل من: د. محمد الدناي ويتحدث عن جماليات التقصيد والهيكلة في قصائد العتيبة، ود. عبدالرحمن طنكول ويتناول جماليات العنونة في دواوين الشاعر، ود. محمد أبوعلي ويتأمل الصورة الشعرية في شعر العتيبة، بينما يقدم د. عبدالمالك الشامي بحثه عن الحداثة الشعرية ومقوماتها لدى الشاعر، ويستمع د. محمد حماسة عبداللطيف إلى الموسيقى الشعرية في شعر العتيبة.
ويتناول المحور الرابع في أعمال العتيبة "المقومات الأسلوبية والنقدية في شعره" ويتحدث في هذا الجانب د. حنان فياض (جامعة قطر) عن الدلالة النحوية عند العتيبة، ويتناول د. أحمد درويش اللغة الشعرية عنده، بينما يتوقف د. عبدالله بنصر العلوي عند الميتاشعري النقدي في شعر العتيبة.
وقال د. العلوي (منسق الندوة من الجانب المغربي) إن كلا من: د. عثمان موافي، ود. ناهد الشعراوي، ود. فاطمة البريكي سوف يشاركون في إدارة جلسات الندوة مع عدد آخر من أساتذة الجامعات العربية، وإنه ستقام أمسية شعرية على شرف الشاعر المكرم د. مانع سعيد العتيبة، يشارك فيها الشعراء: فاروق شوشة، يوسف أبولوز، علي سيف الشعالي، نجوم الغانم، علي عقلة عرسان، جورج طربية، إسماعيل عقاب، فوزي أمين، فوزي عيسى، أحمد شلبي، أيمن صادق، وعزيزة كاتو.