الأميركيون يضمدون جرح 11 سبتمبر بعد سنوات

'الحياة تنبض في غراوند زيرو'

نيويورك (الولايات المتحدة)ـ اعلن مسؤولون الثلاثاء ان اعمال البناء الجارية في الموقع السابق لبرجي مركز التجارة العالمي في نيويورك، اللذين دمرا في اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001، ستنتهي بحلول العام 2014 مع اكتمال بناء مجمع يضم اربع ناطحات سحاب ومحطة قطارات ونصباً تذكارياً لضحايا الاعتداءات.

واعلن رئيس بلدية نيويورك مايكل بلومبرغ خلال مؤتمر صحافي عقده في البرج 7 من مركز التجارة العالمي، اول ناطحة سحاب بنيت في موقع الاعتداءات ودشنت في 2006، ان وتيرة بناء المجمع تم تسريعها، بعد سنوات من التأخير والخلافات.

واضاف "ان نيويورك تستحق ان ترى في نهاية المطاف هذا الجرح في قلب المدينة يتم تضميده".

وعقد بلومبرغ مؤتمره الصحافي بحضور مطور المشروع لاري سيلفرشتاين وممثلين عن سلطتي موانئ نيويورك ونيوجيرزي المالكتين للموقع والذين وافقوا في آذار/مارس على تسريع عملية البناء.

وانكب عمال البناء الثلاثاء على وضع عمودين من الفولاذ تم العثور عليهما بين انقاض البرجين المدمرين في موقعهما في البرج الجديد.
وهذان العمودان هما على شكل رماح ثلاثية الاسنان ستزين باحة البرج الشمالي وستمثل مدخل النصب المخصص لضحايا 11 ايلول/سبتمبر المقرر افتتاحه العام المقبل بمناسبة الذكرى العاشرة للاعتداءات التي اوقعت قرابة ثلاثة الاف قتيل.

والاسبوع الماضي تم نصب 16 من اصل حوالى 400 حلقة ستزين هذا النصب البالغة مساحته ثلاثة هكتارات، في خطوة رمزت الى انطلاق الاعمال فعلياً في موقع ظل لفترة طويلة مجرد ساحة فارغة في قلب مانهاتن.

وقال ديفيد باترسون حاكم ولاية نيويورك ان "الحياة تنبض في غراوند زيرو"، مشيداً بالتقدم الواضح الذي تم احرازه منذ الصيف الماضي.

اما البرج الرئيسي في المجمع وهو البرج 1 من مركز التجارة العالمي والذي اطلق عليه لفترة من الزمن اسم "برج الحرية" فقد اصبح ارتفاعه اكثر من 100 متر، وبحلول 2013 سيصبح اعلى مبنى في الولايات المتحدة بأسرها وسيبلغ ارتفاعه رقما رمزيا هو 1776 قدماً (541 متراً) نسبة الى العام 1776 تاريخ استقلال الولايات المتحدة.

وهذا البرج سيضم 46 الف متر مربع من المطاعم والمتاجر و269 الف متر مربع من المساحات المكتبية.

والى جانب هذا البرج ستكون هناك ثلاث ناطحات سحاب اخرى اضافة الى محطة كبيرة للقطارات والحافلات، ومن المتوقع ان يقصد المجمع يومياً 250 الف شخص، بحسب سيلفرشتاين.