علاقة عجيبة بين أواني الطهي والكولسترول

شيكاغو - من جولي ستينهويسن
علاقة يمكن قياسها

قال باحثون أميركيون الاثنين إن المواد الكيميائية المستخدمة في طلاء أدوات المطابخ وفي جعل الاقمشة مقاومة للماء قد ترفع مستويات الكولسترول لدى الاطفال.

واكتشف الباحثون أن الاطفال محل الدراسة الذين لديهم أعلى مستويات من هذه المركبات في الدم كان لديهم مستويات أعلى بدرجة يمكن قياسها من الكولسترول والبروتين الدهني منخفض الكثافة الذي يسمى الكولسترول "السيئ" مقارنة بالاطفال الذين لديهم مستويات منخفضة من هذه المركبات.

وكتبت ستيفاني فريسبي من جامعة وست فرجينيا وزملاؤها في دورية ارشيف طب الاطفال والمراهقين أن هذه النتائج لا تثبت أن التعرض لهذه المواد الكيميائية يسبب ارتفاع قراءات الكولسترول لدى الاطفال ولكنها تظهر وجود صلة وتشير الى الحاجة لمزيد من الدراسة.

وعكف الباحثون على دراسة الحمض المشبع بالفلور وسلفونات فلورو أوكتان المشبع. وقال الباحثون ان هذه المواد تصل الى الناس من خلال مياه الشرب والغبار وتغليف المواد الغذائية وحليب الثدي ودم الحبل السري والفشار الذي يجري عمله في المايكروويف والتعرض للهواء.

وتشير دراسات على الحيوانات الى أن الحمض المشبع بالفلور يمكن أن يؤثر على الكبد الامر الذي قد يؤدي الى تغيرات في مستويات الكولسترول.

وقال الفريق إن النتائج تشير الى وجود ارتباط بين هذه المركبات وارتفاع الكولسترول ولكن الامر سيحتاج الى المزيد من الدراسات لاثبات أن التعرض للمواد الكيميائية هو السبب.