'مقاتل الخالدية' يتوج بطلا لكاس زايد في بولندا

وراسو ـ من عصام السيد
نجاح باهر لمهرجان منصور بن زايد للخيول العربية

توج الجواد "مقاتل الخالدية" لإسطبلات الخالدية بإشراف جان فرانسوا بيرنار وبقيادة الفارس ديفيد بادل بطلا للجولة الخامسة من مهرجان الشيخ منصور بن زايد ال نهيان العالمي للخيول العربية الاصيلة على كأس الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان للفئة الثالثة لمسافة 2600 متر البالغ اجمالي جوائزه المالية 20 الف يورو، والذي اقيم امس الاول بمضمار وارسو في بولندا.
وتمكن "مقاتل الخالدية" البالغ من العمر خمس سنوات والمنحدر من نسل "طويق" والفرس "تاي" من تسجيل فوزه الثالث على التوالي هذا الموسم حيث حقق لقب الجولة الثانية التي اقيمت بمضمار دوندخت ليضيف الى خزائنه لقب بطل سباقات الجولات الثلاثية التي اقيمت في تولوز ودوندخت بمجموع النقاط.
وكان "مقاتل الخالدية" قد فاز بجولة دوندخت والتي اقيمت في هولندا بتاريخ 11/7/2010 ليحصد 5 نقاط، وبفوزه بالجولة الثالثة والختامية في وارسو ببولندا ارتفع رصيده من النقاط الى 10 نقاط ليحصل على جائزة اضافية بلغت 20 الف يورو.
اجتمع لسباق الجولة الخامسة الاغلى في بولندا 15 خيلا من فرنسا واميركا والسويد وهولندا والسعودية والمانيا بالاضافة الى اصحاب الارض، وهو رقم قياسي للخيول المشاركة في بولندا، وانصبت الترشيحات حول "مقاتل الخالدية" و"بريندر".
عند فتح البوابات انطلق "مقاتل الخالدية" من الخانة الثامنة والتي تعتبر صعبة ولكن سرعان ما وضعه فارسه ديفيد بادل في المقدمة باحترافية عالية وظل يقود السباق ومن خلفه بقية الخيول التي كانت تحاول ايجاد موقع جيد لكي تناور منه.
عند الوصول الى اللفة الاخيرة زاد "مقاتل الخالدية" من سرعته وكان الفارس بادل يعرف بان لديه مهمة عسيرة ملقاة على عاتقه لينجزها، وفي تلك الاثناء بدأ "بريندر" في التقدم في محاولة لدخول المنافسة إلا انه سرعان ما تراجع الى الخلف.
وفيما كان "مقاتل الخالدية" يحاول جاهدا القتال للاحتفاظ بموقعه في الصدارة ظهرت بعض الخطورة من "فاسيلي كوساك" إلا انها لم تستمر طويلا ليدخل في صراع على المركز الثاني مع "دجيلانا".
وفي آخر 200 متر تمكن "مقاتل الخالدية" من تجيير الأمور لمصلحته محققا الفوز بجدارة تاركا المركز الثاني الى "فاسيلي كوساك" بقيادة أي تورجييف والمركز الثالث الى "ديجلانا" بقيادة شارل نورا. وتمكن البطل من تحقيق زمن قياسي جديد في مسافة 2600 متر وقدره 2,56,00 دقيقة.
عقب ختام الشوط قام عاصم ميرزا آل رحمه سفير الدولة لدى بولندا يرافقه معتز الفهيم القائم بالأعمال بالإنابة وعبدالله القبيسي مدير إدارة الاتصال في هيئة أبوظبي للثقافة والتراث ولارا صوايا مديرة مهرجان الشيخ منصور بن زايد آل نهيان وطلال الهاشمي ممثل مجلس أبوظبي الرياضي وستيفن بوي ممثل شركة أبوظبي للاستثمار بتقديم الجوائز للفائزين.
ويأتي تنظيم السباق بتوجيهات ورعاية الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، في إطار تقديره للجهود الكبيرة التي بذلها الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وللاحتفاء بشكل خاص بما قدمه فقيد الوطن من إنجازات مشهودة عالمياً في إطار صون التراث والتقاليد، والاهتمام بالرياضات التراثية وفي مقدمتها رياضة الفروسية.
ينظم المهرجان هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، بالتنسيق مع مجلس أبوظبي الرياضي، ومزرعة الوثبة ستود، وبرعاية من شركة بنيان الدولية للاستثمار، شركة أبوظبي للاستثمار، والمعرض الدولي للصيد والفروسية (أبوظبي 2010).
وحرص سفيرنا في بولندا عاصم ميرزا آل رحمة ومعتز الفهيم القائم بالأعمال بالإنابة على حضور السباق الى جانب السفير المصري فهمي الفايد عميد السلك الدبلوماسي العربي وخالد الشيباني سفير دولة الكويت وعلى عقلان السفير اليمني، ونائب وزير الخزانة البولندي ومدير دائرة الشرق الاوسط وافريقيا في وزارة الخارجية البولندية ورئيس المراسم وعدد من المسؤولين البولنديين.
• إقبال جماهيري ونجاح باهر:
حظي السباق بإقبال جماهيري كبير بلغ أكثر من 15 ألف متفرج من محبي سباقات الخيول العربية الأصيلة يوازي حدث مهرجان الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة على كأس زايد بن سلطان الذي شاركت فيه نخبة من الخيول العالمية التي قدمت من فرنسا وبريطانيا والسويد وروسيا بالإضافة إلي البلد المضيف بولندا وزاد من أهمية الحدث من جميع جوانبه خاصة الفنية.
كما حقق السباق نجاحا باهرا ورائعا من ناحية الاهتمام الإعلامي للصحف المتخصصة في سباقات الخيل حيث أفردت له الصحف مساحات واسعة في صدر صفحاتها وخاصة وانه تزامن مع فعاليات عدة سباقات عريقة في مضمار وارسو وكونه اغلي سباق للخيول العربية الأصيلة في بولندا.
• عاصم ميرزا: اختيار بولندا خطوة موفقة:
ثمن عاصم ميرزا آل رحمة سفير الدولة في بولندا الدعم الذي ظل يقدمه الشيخ منصور بن زايد ال نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة لرياضة الفروسية من ناحية عامة والخيول العربية الاصيلة على وجه الخصوص.
وقال ان اختيار بولندا لتقام فيها جولة من جولات مهرجان منصور بن زايد العالمي للخيول العربية الاصيلة جاءت بمثابة الخطوة الموفقة لاسيما وان بولندا تقع في وسط أوروبا ويقطنها 40 مليون نسمه وهي من الدول المتقدمة اقتصاديا.
واشار ال رحمة ان هذه التظاهرة اعطت انطباعا ممتازا لكافة المسؤولين البولنديين الذين اعربوا عن سعادتهم وشكرهم الى الامارات التي قررت اقامة مثل هذا السباق في بولندا والتي تعد من الدول التي تولي اهتماما ملحوظا بشأن الخيول العربية الاصيلة .
وقال من خلال حديثه مع المسؤولين البولنديين اعربوا عن امنياتهم ان تظل بولندا ضمن جولات هذا المهرجان الذي يحمل مضامين عميقة.
واوضح عاصم ال رحمة ان المهرجان حظي بتغطية اعلامية متميزة في بولندا من كافة الاجهزة الاعلامية. وقال انهم تناولوا هذا الحدث وتفاعلوا معه بشكل ايجابي الامر الذي يساعد على الاهتمام بالخيول العربية الاصيلة في السنوات المقبلة.
وفي ختام حديثه اشار آل رحمة إلى ان هذا الحدث سوف يبرز الدور المؤثر الذي تقوم به الامارات فيما يختص بالمحافظة علي التراث العربي الأصيل من خلال دعمها وتطويرها لسباقات الخيل العربية الاصيلة.
• القبيسي: الحفاظ على السلالات الاصيلة
أعرب عبدالله القبيسي مدير ادارة الاتصال في هيئة أبوظبي للثقافة والتراث عن سعادته بتميز الجولة الخامسة لمهرجان الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة على كأس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، في مضمار وارسو سلوزفيتش البولندي.
وأضاف قائلا ان اقامة المهرجان ياتي تثمينا للجهود الكبيرة التي بذلها الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، في الاهتمام بالرياضات التراثية، وعلى رأسها إعلاء شأن الخيل العربي في المحافل الدولية، والحفاظ على أهم السلالات الأصيلة للخيول العربية.
وقال: “المهرجان يهدف لتعريف الشعوب الأوروبية بأهمية الخيول العربية في التراث الإماراتي والعربي الأصيل، والتعريف أكثر بالتراث الإماراتي وتعزيز تواصل الأجيال في الدولة، تحقيقا لاعتزاز الأبناء بعراقة ماضيهم وتعريفهم بما للخيل العربي من أهمية، ويتوافق ذلك مع استراتيجية هيئة أبوظبي للثقافة والتراث في الحفاظ على التراث العريق لللامارات".
• صوايا: تشيد بالتنسيق القائم بين الجهات
اعربت لارا صوايا مديرة مهرجان الشيخ منصور بن زايد ال نهيان العالمي للخيول العربية الاصيلة على كأس الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان عن ارتياحها للنجاح المنقطع النظير الذي استطاعت جولة بولندا ان تحققه مشيرة الى ان الحضور الجماهيري الكبير يؤكد حب الشعب البولندي لسباقات الخيول. وقالت صوايا اننا نسير في الطريق الصحيح وننطلق من استراتيجية وتوجيهات الشيخ منصور بن زايد ال نهيان التي تصب في اتجاه شان الخيول العربية الاصيلة والعمل على انتشارها في مختلف الدول الاوروبية.
واشادت لارا صوايا بالتنسيق القائم بين كافة الجهات ذات الصلة وعلى راسها هيئة أبوظبي للثقافة والتراث ومجلس أبوظبي الرياضي من جهة والمؤسسات والجهات الراعية والداعمة من جهة اخرى.
• الهاشمي: الجولة حققت النجاح
قال طلال الهاشمي ممثل مجلس أبوظبي الرياضي ان وجودهم في مهرجان الشيخ منصور بن زايد ال نهيان العالمي للخيول العربية الاصيلة ياتي ترجمة لتوجيهات الشيخ هزاع بن زايد ال نهيان رئيس مجلس أبوظبي الرياضي بدعم سباقات الخيل العربية الاصيلة بصفة خاصة ورياضة الفروسية بصفة عامة.
واوضح ان اقامة الجولة الخامسة في بولندا يأتي لدعم الدول التي تهتم بالخيول العربية الاصيلة وهذا بخلاف ان السباق أقيم على كأس زايد بن سلطان ال نهيان والذي حظي بمشاركة عريضة.
• النعيمي: عودة الروح
تقدم عدنان سلطان النعيمي مدير عام نادي أبوظبي للفروسية بالشكر إلى الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة على اهتمام سموه ورعايته لهذا المهرجان الخاص بالخيول العربية الأصيلة والعمل على إبرازها في كافة المحافل الدولية التي ترفع من شان دولة الإمارات وتضعها ضمن مصاف الدول المتقدمة.
• بوي: سعداء بوجودنا في هذا المحفل
قال ستيفن بوي: باسمي وباسم شركة أبوظبي للاستثمار اتوجه بخالص الشكر الى الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة لدعمه الدائم لرياضة الفروسية وسباقات الخيول العربية.
واضاف أنهم سعداء في هذا المحفل الرياضي العريق، وتقدم بالشكر الى الأخوة منظمي البطولة، والى مزرعة الوثبة ستود والى جميع من اسهم في المهرجان، متمنيا النجاح الباهر للمهرجان.
• مسلم العامري: تواصل النجاحات المتميزة
أكد مسلم العامري مشرف خيول الشيخ منصور بن زايد آل نهيان بان مهرجان منصور بن زايد العالمي للخيول العربية الاصيلة على كأس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان يواصل نجاحات متميزة بفضل التوجيهات والتعليمات الخاصة بالمهرجان الذي يؤكد التطور الكبير في اتساع قاعدة الخيول العربية الأصيلة.
وقال العامري ان مزرعة الوثبة ستود تقدم الدعم السخي والمستمر لرياضة الخيول العربية الأصيلة وتطويرها والارتقاء بها.
• أبوظبي الرياضية في قلب الحدث:
قامت قناة أبوظبي الرياضية بتميزها المعتاد في مثل هذه الأحداث المهمة بتغطية ونقل السباق على الهواء مباشرة وهو أمر تميزت به كل الجولات السابقة التي أقيمت، وحرصت اللجنة المشرفة على المهرجان على توفير كافة الإمكانيات لها، واشرف على إجراء الحوارات وتحليل السباق والتواصل مع اللجان الفنية الزميل محمد الصيعري.
• الجولة القادمة في فرنسا:
تقام الجولة السادسة في 4 سبتمبر/أيلول القادم على كاس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "شيري بيبي" للفئة الثانية للخيول العربية الأصيلة، في سن ثلاث سنوات لمسافة 2200 متر بقيمة جوائز تبلغ 20 ألف يورو، على مضمار كرون بفرنسا.
وتختتم فعاليات الجولة الأوربية لكاس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في دولة الإمارات في 7 نوفمبر/تشرين الثاني 2010 بمضمار نادي أبوظبي للفروسية مع افتتاح الموسم الجديد.