انتبه..الجراثيم بدأت تقاوم المضادات الحيوية

مشكلة صحية جديدة

لندن - اكتشف علماء بريطانيون جرثومة خارقة تقاوم غالبية المضادات الحيوية محذرين من إمكانية انتشارها بشكل واسع الانتشار في الهند ويمكن أن تظهر قريباً في مختلف أرجاء العالم.

وأعلن أطباء اكتشاف جين جديد يسمى "إن دي إم 1" ويغير الجين البكتريا ما يسمح لها بمقاومة كافة أنواع المضادات الحيوية المعروفة تقريباً.

كما رصد بصورة كبيرة في بكتيريا "إي كولاي" وهي أكثر الأسباب شيوعاً للإصابة بالتهابات المجاري البولية وفي تراكيب الحامض النووي التي يسهل نسخها ونقلها إلى أنواع أخرى من البكتيريا.

وقال الباحثون ان الجرثومة الخارقة تنتقل بالفعل على نطاق واسع في الهند حيث تقل كثيرا فرص اكتشاف النظام الصحي هناك لوجودها أو أنه يفتقر للمضادات الحيوية المناسبة لمعالجة المرضى.

وجرى اكتشاف الجرثومة الخارقة حتى الآن لدى 37 شخصا عادوا إلى بريطانيا بعدما خضعوا لعمليات جراحية في الهند وباكستان.

وقال واضعو الدراسة إن فرص تحول إن دي إم-1 إلى مشكلة صحة عامة عالمية كبيرة وهناك حاجة إلى تنسيق جهود المتابعة وتم رصد الجين المقاوم في استراليا وكندا وهولندا والولايات المتحدة والسويد.

وقال الباحثون إنه من المرجح أن تنتشر الجرثومة الخارقة عالميا في ظل سفر الكثير من الأمريكيين والأوروبيين إلى الهند وباكستان لإجراء تدخلات جراحية مثل عمليات التجميل.(سانا)