حرارة الجو وحرارة لقاء الهيئة القبطية الإنجيلية في أسوان

كتب ـ عبدالمنعم عبدالعظيم
اسوان بين حرارتين

لأسوان فى نفسى بريق خاص، أشعر فيها بعظمة مصر التي قبلت التحدي وبنت السد العالي. أقف أمام النصب التذكارى لبناء السد لأرى شموخ مصر وعبدالناصر رغم أنف الحاقدين الذين حاولوا تشويه التاريخ ووضعوا صورة السادات فوق صورة عبدالناصر على اللوحة التذكارية بعد وفاة الزعيم الخالد.
الصورتان تزاوجتا في تسامح لتصور مصر وطن التسامح والوحدة الوطنية وقبول الآخر نفس الأهداف التي تسعى الهيئة القبطية الإنجيلية لترسيخها من خلال منتدى حوار الثقافات الذي دعانا وسط موجة الحر في صيف يوليو/تموز القائظ إلى لقاء في أسوان، ولكن هل يرد الحر قنا كما قال حفني ناصف عندما قالوا له قنا حر.
منسقة اللقاء أمل محمود الصحفية المناضلة والمثقفة الثورية الواعية والمدافع العنيد عن حقوق المرأة المصرية جعلت من اللقاء في أسوان سحرا خاصا، نسينا معه قيظ الظهيرة والعاصفة الترابية التي هبت، فقد كان الحوار شابا هادئا هادرا بين أمل والقسوس والمشايخ والإعلاميين وقادة الفكر بمحافظات سوهاج وقنا والأقصر الذين استضافتهم الهيئة القبطية المنظمة بقيادة صمويل أحد أفراد كتيبة الغائبة الحاضرة سميرة لوقا أمينة المنتدى.
كنا في ضيافة دينامو العمل الاجتماعي في أسوان وعمدتها وشيخ مشايخ العرب بها سمير كامل رئيس جمعية المستقبل ووكيل المجلس المحلي لمحافظة أسوان وفارس الحركة الاجتماعية.
كان الجمع يضع خطة للعمل والحوارات وآليات العمل للمرحلة القادمة وخرج الحوار بخطوط غير تقليدية للعمل الجماعي حول آثأر الثورة التكنولوجية والإنترنت على المجتمع المصري والمجتمعات الافتراضية على شبكة الإنترنت وكيفية مواجهة فكر البادية وتنقية الخطاب الديني القبطي والمسلم من كل ما يهدد السلام الاجتماعي والوحدة الوطنية، وكيفية مواجهة التسيب الأخلاقي وكيف نخلق قيما تتناسب مع الفكر الديني والأخلاقي والآداب العامة.
حرارة الجو مع حرارة اللقاء أشعلت نار الحوار الذي انطلق من أسوان ليعود أعضاء اللقاء لتنفيذ توصياته، وتبقى أمل محمود نموذجا لصلابة المرأة المصرية وقدرتها على تحدي الطبيعة، وصمويل الذي غادر القاهرة إلى آخر الجنوب ونسيمه الحار ليثبت صلابته.
أما نحن فقد عفنا سكون الصيف وذهبنا إلى أسوان لنحرق ما فينا من رعونة ولنتفاعل مع حرارة اللقاء. عبدالمنعم عبدالعظيم
مدير مركز دراسات تراث الصعيد الأعلى Monemazim2007@yahoo.com