الجولة الثالثة لمهرجان الشيخ منصور للخيول تنطلق من أميركا

أميركا ـ من عصام السيد
أقوى الجولات

يشهد مضمار ديلاور بارك في أميركا عصر السبت انطلاقة فعاليات الجولة الثالثة من مهرجان الشيخ منصور بن زايد العالمي للخيول العربية الأصيلة على كأس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان المخصص للخيول في سن أربع سنوات فما فوق لمسافة 1700 متر.
ويأتي تنظيم السباق بتوجيهات الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، في إطار تقديره للجهود الكبيرة التي بذلها الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان باني نهضة الإمارات، وللاحتفاء بشكل خاص بما حققه من إنجازات مشهودة عالمياً في إطار صون التراث والتقاليد، والاهتمام بالرياضات التراثية وفي مقدمتها رياضة الفروسية.
ينظم المهرجان هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، بالتنسيق مع مجلس أبوظبي الرياضي، وبرعاية من شركة بنيان الدولية للاستثمار، شركة أبوظبي للاستثمار، والمعرض الدولي للصيد والفروسية (أبوظبي 2010)، ومزرعة الوثبة ستود. يذكر أن النسخة الأولى من المهرجان أقيمت على كأس الشيخ زايد الأول حققت نجاحاً كبيراً في العديد من الدول الأوروبية.
الجولة الثالثة للمهرجان هي سباق كأس زايد بن سلطان "ديل كب أوف ريسنج داي" للخيول العربية الأصيلة عمر أربع سنوات فما فوق لمسافة 1800 متر في مضمار ديلاور بارك "رملي"، وتبلغ جوائزه المالية 40 ألف دولار وتشارك فيه 9 خيول.
أبرز الخيول التي تنافس علي اللقب هي المهرة غير المهزومة "ساندوتش" للشيخ طحنون بن زايد ال نهيان باشراف تراسي نونلي وبقيادة وليام هوليك، وكانت ابنة الفحل "بيرننج ساند" قد خاضت 6 سباقات فازت بهم جميعا منها ثلاث سباقات في الفئة الثالثة.
وكانت المهرة البالغة من العمر اربع سنوات قد تمكنت من الفوز بـ 5 سباقات عندما كانت في سن الثلاث سنوات دون أي مجهود يذكر وبفارق كبير من الاطوال يتراوح بين 4 اطوال و24 طول. وجاء آخر فوز لها في 22 مايو/آيار الماضي بمضمار ديلاور بارك.
وينافس علي اللقب ايضا روبوتيك، كروميل، جريلا، فرايسك مي ناو وهو اخ شقيق الى الجواد العالمي فرايفولوس بطل دبي كحيلة كلاسيك 2009 ، سي سبوتس بروف، انسر توبراير، فل اوف فيستا، وتيكي باربر.
كما يتضمن حفل سباق اليوم بطولة النسخة الـ 73 لسباق ديلاور بارك للتكافؤ للفئة الثانية لمسافة الميل وربع الميل البالغ اجمالي جوائزه المالية 750 الف دولار وتشارك فيه 6 خيول.
• القبيسي: سطور جديدة في سجلات الفروسية
ومن جانبه قال عبدالله القبيسي مدير ادارة الاتصالات في هيئة أبوظبي للثقافة والتراث عندما يولد السابع عشر من يوليو/تموز الجاري، يكتب التاريخ سطورا جديدة في سجلات الفروسية الإماراتية. ومع بزوغ فجر ذلك اليوم تشرق شمس الاصايل لمهرجان الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي لسباقات الخيول العربية الأصيلة علي كأس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان. ذلك السباق الذي يتجاوز في اهدافه ومدلولاته حدود الزمان والمكان فهو ليس مجرد سباق رياضي ، بل هو سباق يأتي بتوجيهات من الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، في إطار تقدير الجهود الكبيرة التي بذلها الشيخ زايد بن سلطان باني نهضة الإمارات.
• المحمود: رسالة هادفة
ومن جانبه قال محمد المحمود امين عام مجلس أبوظبي الرياضي بناء على توجيهات الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان مستشار الامن الوطني رئيس مجلس أبوظبي الرياضي يسعدنا في بان نقدم الدعم والرعاية لمهرجان الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة على كأس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في جولاته العالمية .

إن إستراتيجية مجلس أبوظبي الرياضي ومن خلال رسالتها الهادفة تقضي بمواصلة الدعم والاهتمام لرياضة الفروسية والأهداف السامية للمهرجان الذي يواصل خطواته التعريفية بالخيول العربية والتراث الإماراتي والعربي الأصيل وعكس الثقافات وعراقة الماضي التي لها الأثر البارز في الحفاظ على الهوية الوطنية.
• صوايا: أكثر من 3 ملايين يتابعون المهرجان
أكدت لارا صوايا مديرة مهرجان الشيخ منصور بن زايد العالمي للخيول العربية الاصيلة بأن اكثر من 3 ملايين من حاملي جهاز آباد سيتمكنون من الدخول الي رابط لتحميل المعلومات الخاصة بالمجان للمهرجان بالتعاون مع الاتحاد الدولي لسباقات الخيول العربية (ايفار) وجمعية الامارات للخيول العربية الاصيلة وبرعاية شركة أبوظبي للاستثمار.
وقالت صوايا بأنه للمرة الأولي يصاحب المهرجان حملة إعلانات كبري في أميركا مما يتيح للملايين من محبي سباقات الخيول العربية الاصيلة متابعة المهرجان وسباقات مزرعة الوثبة ستود، ويعيد المهرجان تنظيم اول سباقات التي كانت تقام في السابق للخيول العربية في مضمار ديلاور بعد فترة من الانقطاع.
• عطاطرة: نجاح بكل المقاييس
اشاد عبدالله عطاطرة ممثل شركة بنيان الدولية للاستثمار بالنجاح الكبير الذي صاحب فعاليات سباقات مهرجان الشيخ منصور بن زايد آل نهيان علي كأس زايد بن سلطان والذي كان ناجحا بكل المقاييس حيث وجد الاهتمام الكبير منذ انطلاقته الاولي في فرنسا.
وأكد عطاطرة ان سباقات الخيول العربية لها موقع كبير في نفوس الشعب الاميركي، وأشاد عطاطرة بالجمهور الاميركي من محبي وعشاق سباقات الخيول العربية الأصيلة وقال إن الجمهور يعتبر فاكهة السباقات مما يسهم في النجاح.
• العامري: الحفاظ علي التراث العريق
اشاد مسلم العامري مشرف خيول الشيخ منصور بن زايد آل نهيان برؤية الشيخ منصور بن زايد آل نهيان بتنظيمه هذا المهرجان للتعريف والحفاظ على التراث العريق، خاصة سباقات الخيول العربية الأصيلة وتعريف العالم بقوة الخيول العربية ومكانتها.
كما اكد العامري نجاح المهرجان في تحقيق هدفه السامي بالتعريف بالخيول العربية الأصيلة مما أسهم في تعرف الشعوب العالمية بهوية الخيول العربية الأصيلة حيث صاحبت الجولات السابقة نجاحات منقطعة النظير.
• بوي: نجاح غير مسبوق
اكد ستيفن بوي مدير الاتصالات في شركة أبوظبي للاستثمار بان الجولة الاولي والثانية من المهرجان قد شهدت نجاحا غير مسبوق خاصة وانها ضمت خيول من الطراز الأول في سباقات الخيول العربية الأصيلة .
وقال بوي ان الجولة الثالثة في أميركا تعد من اقوى الجولات حيث تم تصنيفها بالفئة الثالثة وبما انها احد معاقل سباقات الخيول العربية في أميركا، أتوقع أن تأتي حافلة بالثارة والتشوق وسوف يكون التنافس مثير بين الخيول نسبة لتقارب مستوياتها.
وتقدم بوي بالشكر الى الشيخ منصور بن زايد آل نهيان والي اللجنة المنظمة للمهرجان والى شركاء النجاح علي التعاون المثمر الذي أسفر عن هذا التميز في رياضة الفروسية العالمية.
• برنامج السباقات:

بدات فعاليات الجولة الاولي للمهرجان يوم 23/4/2010 و مخصص للخيول العربية في سن أربع سنوات فما فوق لمسافة 2000 متر، في مضمار تولوز بفرنسا، على قيمة جوائز تبلغ 20 ألف يورو.
الجولة الثانية اقيمت في الحادى عشر من يوليو/تموز سباق كأس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "ليستد"، للخيول العربية سن أربع سنوات فما فوق لمسافة 1900 متر، بمجموع جوائز تبلغ 15 ألف يورو في مضمار دوندخت بهولندا.
الجولة الثالثة 17 يوليو/تموز سباق "ديل كب اوف ريسنج داي" للخيول العربية الأصيلة عمر أربع سنوات فما فوق لمسافة 1800 متر في مضمار ديلاور بارك "رملي"، في الولايات المتحدة الأميركية، بمعدل جوائز تصل إلى 40 ألف دولار ضمن حفل فروسي تبلغ جوائزه المليون دولار.
الجولة الرابعة سباق "انترناشونال ريس" ضمن سباق كأس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "ليستد"، للخيول العربية الاصيلة - ثلاث سنوات - لمسافة 1600 بجائزة تصل إلى 15 الف يورو في مضمار فرانكفورت بألمانيا، في 8 أغ/آب.
الجولة الخامسة سباق "ناجرودا بوربي وارسفا سنوفيك" - فئة ثالثة"، للخيول العربية عمر اربع سنوات فما فوق لمسافة 2600 متر، في الـ 22 من اغسطس/آب، على مضمار وارسو في بولندا، بمعدل جوائز يصل على 20 ألف يورو.
الجولة السادسة في 4 سبتمبر/أيلول كأس الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان "شيري بيبي" للفئة الثانية للخيول العربية الاصيلة، في سن ثلاث سنوات لمسافة 2200 متر بقيمة جوائز تبلغ 20 الف يورو، على مضمار كرون بفرنسا.
وتختتم فعاليات الجولة الاوربية لكأس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في دولة الإمارات في نوفمبر 2010 بمضمار نادي أبوظبي للفروسية مع افتتاح الموسم الجديد.
• نتائج الجولات السابقة
أولى جولات كأس زايد
توج الجواد "سكوبيدو دو كارير" بطلاً لمهرجان الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة على كأس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "بري قرطاج هانيبال" للفئة الثانية لمسافة الميل وربع الميل البالغ إجمالي جوائزه المالية 20 ألف يورو بمضمار تولوز في 23/4/2010 .
وخصص الشوط للخيول في سن خمس سنوات فما فوق وهو الجولة الأولي للمهرجان، والجولة الأولى من المنافسة الثلاثية لسباق تولوز في فرنسا ودوندخت في هولندا ووارسو في بولندا. المفاجأة كانت هي فوز الجواد "سكوبيدو دو كارير" لجي ديلوفا ومن إشراف نفس المالك وبقيادة فرانسيس لوبيز، الذي لم يكن من بين الخيول المرشحة للفوز.
وتوج الجواد "مقاتل الخالدية" لإسطبلات الخالدية باشراف جان فرانسوا بيرنادر وبقيادة ديفيد بادل بطلا للجولة الثانية من المهرجان الذي اقيم بمضمار دوندخت الهولندي لمسافة 1900 متر قاطعا المسافة في زمن وقدره 2,07,40 دقيقة.
وتمكن البطل من التفوق بفارق 4,5 طول عن "العنقاء" للشيخ عبدالله بن خليفة آل ثاني، فيما جاء في المركز الثالث "بداد" للشيخ منصور بن زايد آل نهيان وأصبحت جولة بولندا هي الفيصل لتحديد الخيول الفائزة بالبطولة الثلاثية التي تتألف من تولوز ودوندخت ووارسو البالغ جائزتها المالية الإضافية 20 ألف يورو.
• مسابقة الترشيحات تجذب الملايين:
اجتذبت مسابقة سلسلة سباقات مهرجان الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمية للخيول العربية الأصيلة علي كأس الشيخ زايد بن سلطان ملايين المشاركين علي المستوي العالمي من خلال ترشيحات النسب المئوية التي تميز بها الموقع الالكتروني للخيول المشاركة.
وتبلغ اجمالي الجوائز المالية لمسابقة (رشح واربح)100 الف درهم وستكون كل المعلومات المطلوبة متاحة عبر موقع مهرجان الشيخ منصور بن زايد آل نهيان
www.sheikhmansoorfestival.com
1- المنافسة مفتوحة للمشاركات المحلية والدولية للذين لا تقل أعمارهم عن 18 عاما.
2- عملية المشاركة سهلة وتتم عبر الدخول إلي الموقع الالكتروني واختيار الحصان الفائز من القائمة المخصصة.
3- سيتم الإعلان النهائي للخيول المشاركة قبل 24 ساعة من انطلاق اي سباق مذكور وما علي الجميع إلا القيام بانتقاء الحصان الفائز.
4- المتسابق الذي يتمكن من اختيار الخيل الفائز سيمنح (10) نقاط والمركز الثاني (5) نقاط والمركز الثالث (2) نقطة.
5- المتسابقون الذين يتمكنون من اختيار اكبر عدد من الخيول الفائزة في جميع السباقات الخمسة سوف يحصلون علي نقاط تضاف الى رصيدهم وهو الرصيد الذي يحدد هوية الفائزين العشرة الأوائل بالجائزة الكبرى في نهاية المسابقة. وفي حالة التعادل سيتم إجراء قرعة علي المراكز الأولي .
6- سيتم قبول الاشتراك عبر الانترنت وسوف يتم قفل باب الترشيح قبل 3 ساعات من انطلاق السباق.
7- ستكون هناك جوائز مستقلة للمشاركين في المسابقة للحاصلين علي اي عدد من النقاط و لم يحالفهم الحظ .
8- سيتم قبول اشتراك واحد للمتسابق عبر البريد الالكتروني الخاص به مع ذكر الاسم الصحيح حسب ماهو مدون في جواز السفر والجنسية ورقم الهاتف والعنوان.

9- وتدعو المسابقة الي تحفيز الجماهير علي الاشتراك في فعالياتها ومتابعة مهرجان الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الاصيلة على كأس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.
10- سيكون قرار اللجنة المنظمة لمسابقة مهرجان الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الاصيلة علي كأس الشيخ زايد بن سلطان نهائي.
يذكر ان المسابقة الخاصة بالترشيحات أسهمت على انتشار سباقات المهرجان ليس على المضمار فحسب بل على المستوي العالمي من خلال الموقع الالكتروني للمهرجان.