'مقاتل الخالدية' يتوج بلقب كأس زايد في ديربي هولندا

هولندا ـ من عصام السيد
تتويج الفائزين

توج الجواد "مقاتل الخالدية" لإسطبلات الخالدية بإشراف جان فرانسوا بيرنارد وبقيادة ديفيد بادل بطلا للجولة الثانية من مهرجان منصور بن زايد العالمي للخيول العربية الأصيلة علي كأس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان والذي أقيم أمس الأول بمضمار دوندخت الهولندي.
وتمكن "مقاتل الخالدية" البالغ من العمر 5 سنوات من التفوق بفارق 4,5 طول عن المهرة "العنقا" للشيخ عبد الله بن خليفة آل ثاني، فيما جاء في المركز الثالث بفارق نصف طول عن الثانية "بداد" للشيخ منصور بن زايد آل نهيان. وتمكن البطل من قطع المسافة في زمن وقدره 2,07,40 دقيقة.
ويأتي تنظيم السباق بتوجيهات ورعاية الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، في إطار تقديره للجهود الكبيرة التي بذلها الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وللاحتفاء بشكل خاص بما قدمه فقيد الوطن من إنجازات مشهودة عالمياً في إطار صون التراث والتقاليد، والاهتمام بالرياضات التراثية وفي مقدمتها رياضة الفروسية.
ينظم المهرجان هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، بالتنسيق مع مجلس أبوظبي الرياضي، ومزرعة الوثبة ستود، وبرعاية من شركة بنيان الدولية للاستثمار، شركة أبوظبي للاستثمار، والمعرض الدولي للصيد والفروسية "أبوظبي 2010".
• مجريات السباق
اجتمع لسباق الجولة الثانية من مهرجان منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة على كأس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان لمسافة 1900 متر والبالغ إجمالي جوائزه المالية 15 ألف يورو 13 خيلا.
وانصبت الترشيحات نحو المهرة القطرية "العنقاء" الفائزة العام الماضي بسباق مهرجان منصور بن زايد على كأس زايد الاول في فرانكفورت المخصص للخيول في سن ثلاث سنوات وبعد نتائجها الجيدة في قطر و"مقاتل الخالدية" و"بداد".
تميز السباق بالقوة والإثارة حيث قاده صاحب الأرض "اجارز شقران" ولكن لم يتمكن من مواصلة المشوار بنفس القوة حيث خارت قواه في المراحل النهائية ليتراجع إلى المركز السابع.
انحصرت المنافسة في آخر 400 متر علي المضمار العشبي الذي وصف بأنه جيد إلى صلب بين ثلاثي المقدمة قبل أن يتمكن "مقاتل الخالدية" من انتزاع الفوز ببراعة ليرفع رصيده إلى 5 نقاط متصدرا المسابقة الثلاثية لمضامير فرنسا وهولندا وبولندا مناصفة مع الجواد "اسكوبيدو" بطل جولة تولوز.
فيما يحتل المركز الثاني برصيد 4 نقاط كل من "بداد" ، "العنقاء" و"بريندر". وستبقي الجولة الثالثة والأخيرة من البطولة الثلاثية بمضمار وارسو ببولندا في 22 أغسطس/آب المقبل هي الفيصل بين الخيول المتنافسة والتي خصصت لها جائزة وقدرها 20 ألف يورو.
يذكر أن البطولة تقام بنظام تجميع النقاط حيث يمنح الفائز الأول 5 نقاط والثاني 4 نقاط والثالث 3 نقاط والرابع نقطتين والخامس نقطة واحدة مما يشكل فرصة متساوية للمنافسين.
• تتويج الفائزين
عقب ختام الشوط قام علي ثاني السويدي سفير الإمارات لدي هولندا ولارا صوايا مديرة المهرجان يرافقهم خيليس بسخور بلخ سفير هولندا لدي الإمارات وستيفن بوي مدير الاتصالات في شركة أبوظبي للاستثمار وعدنان سلطان النعيمي مدير عام نادي أبوظبي للفروسية وفيخا دو رويتر رئيس رابطة الخيول العربية في هولندا بتقديم الجوائز للفائزين.
• إقبال جماهيري يوازي الحدث
حظي السباق بإقبال جماهيري كبير من محبي سباقات الخيول العربية الاصيلة يوازي حدث مهرجان الشيخ منصور بن زايد ال نهيان العالمي للخيول العربية الاصيلة على كأس زايد بن سلطان الذي شاركت فيه نخبة من الخيول العالمية زاد من اهمية الحدث من جميع جوانبه.
كما حقق السباق نجاحا باهرا ورائعا من ناحية الاهتمام الاعلامي للصحف المتخصصة في سباقات الخيل حيث افردت له الصحف مساحات واسعة في صدر صفحاتها، وخاصة وأنه تزامن مع فعاليات الديربي الهولندي الكلاسيكي الذي يعد أشهر واغني سباق في هولندا والذي فازبه الجواد "الاسيو" بقيادة الفارس جان باليك.
كما قامت مجلة "شيفال أراب" التي تصدر باللغة الفرنسية بتغطية فعاليات الجولة الأولي من المهرجان في تولوز مدعما بالصور للخيول الأبطال وإلقاء الضوء على البطولة التي تعد من اغني وأشهر البطولات للخيول العربية الأصيلة في العالم.
• قناتا أبوظبي وبينونة في قلب الحدث

حرصت قناتا أبوظبي الرياضية وبينونة على تغطية الحدث المهم من جميع جوانبه، وقامتا بإجراء حوارات مختلفة مع المسؤولين وبذلتا جهودا جبارة في تغطية الفعاليات التي أقيمت في مضمار دوندخت في هولندا، ولاقت المجهودات الثناء والتقدير.
وقامت قناة أبوظبي الرياضية بنقل السباق علي الهواء مباشرة وقام الزميل سعود الرئيسي بإجراء حوار مع علي ثاني السويدي سفير الإمارات لدي هولندا ولارا صوايا مديرة مهرجان منصور بن زايد العالمي للخيول العربية علي كأس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.
فيما ستقوم قناة بينونة بإنتاج فيلم وثائقي عن مزرعة الوثبة ستود العائدة للشيخ منصور بن زايد آل نهيان في فرنسا حيث تقيم الفحول وأفراس التوليد في المزرعة التي أنتجت أبطال حققوا نجاحات باهرة في المحافل الدولية.بالإضافة إلي تغطية سلسلة السباقات.
وستقوم قناة بينونة بعرض الفيلم الوثائقي في معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية وبتوزيع المادة على الإعلام المرئي وسيقوم بإخراج الفيلم الوثائقي المخرج محمد موسى محمد وبتصوير سمير مزهر.
• علي ثاني السويدي: نقطة البداية

أكد علي ثاني السويدي ان المشاركة في مهرجان منصور بن زايد آل نهيان للخيول العربية في أوروبا تمثل لدولة الإمارات يوماً عزيزاً تفتخر به وهو يذكرنا بالوالد الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان حكيم الامارات والعرب الذي كانت نظرته الواسعة في نشر الرياضة العربية الاصيلة التي تتمثل في تاريخ العرب وهي الخيل العربي الاصيل. وقال: هنا نقطة البداية فهو رجل العلم و التعليم الذي وضع البذرة لتلك الانجازات وسار عليها الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة وأخوه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.
وأشار السويدي إلى أن العلاقات بين الإمارات وهولندا ليست مقصورة على الجوانب السياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية فقط بل إنها تشمل ايضا العلاقات الرياضية بين جميع فئات مجتمعي البلدين، وان تلك العلاقات من خلال تلك المهرجانات الرياضية التراثية ممثلة في مهرجان منصور بن زايد للخيول العربية في أوروبا تعطي مجالاً كبيراً للتعرف على ثقافة وتراث الإمارات في هذا المجال.