التواضع سر نجاح 'لا فوريا روخا'

بوسكي بطل قومي

وتشفستروم (جنوب افريقيا) - قال انغيل ماريا بيار رئيس الاتحاد الاسباني لكرة القدم الجمعة إن التواضع هو واحد من أهم أسباب نجاح اسبانيا في نهائيات كأس العالم التي تستضيفها جنوب افريقيا حاليا.
وفي مقابلة في المقر التدريبي لاسبانيا بطلة اوروبا قال بيار إن الحظ لعب دورا في وصول بلاده الى نهائي كأس العالم بجانب موهبة اللاعبين والمدرب.
وأكد بيار أن الفوز على هولندا بعد الاحد في أول ظهور لأسبانيا في نهائي كأس العالم سوف يعزز مكانة بلاده.
وقال "هناك عناصر مهمة كثيرة وراء وصولنا الى نهائي كأس العالم".
واضاف "أهم شيء هو اننا نمتلك لاعبين رائعين ومدربا عظيما ولان اللاعبين والمدرب دخلوا هذه البطولة بتواضع كبير واننا نبذل قصارى جهدنا في كل مباراة".
وتابع قائلا "وأيضا هناك سبب لا أرى داعيا لتجاهله وهو الحظ الذي يحتاجه المرء في اي بطولة".
وبيار لاعب سابق وأحد نواب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) ورئيس لجنة الحكام بالفيفا.
وكانت اسبانيا فيما سبق تعد فريقا غير مرشح لأي لقب في البطولات الكبرى لكن فوزها بكأس اوروبا 2008 قفز بها الى مصاف القوى الكبرى على ساحة كرة القدم.
وتحت قيادة المدرب فيسنتي ديل بوسكي فان أحدث جيل في المنتخب الاسباني الذي يضم مهاجمين مثل ديفيد بيا وفرناندو توريس ولاعبي الوسط اندريس انيستا وتشابي الونسو والمدافعين سيرجيو راموس وجيرار بيكي قد تحول الى تشكيلة تنعم بالتجانس ينصب كل اهتمامها على العمل الجماعي.
وامتنع بيار عن التعليق على جدل بشأن قرارات تحكيمية في جنوب افريقيا بما في ذلك كرة سددها الانجليزي فرانك لامبارد وعبرت خط المرمى لكنها لم تحتسب هدفا وهدف الارجنتيني كارلوس تيفيز في مباراة المكسيك الذي أحرزه من موقف تسلل.
وقال "أنا رئيس لجنة الحكام ولا أدلي بأي تصريحات اثناء بطولات".
واضاف بيار انه لا يسعى لمنصب رئيس الفيفا وقال انه سوف يمنح صوته لسيب بلاتر في الانتخابات العام المقبل حتى اذا خسرت اسبانيا والبرتغال في السباق على استضافة كأس العالم 2018 أو 2022.
وقال بيار "استطاع (بلاتر) أن يتخذ قرارات مهمة خلال الاعوام الماضية. أهم أو واحد من أهم قرارته هي اسناد تنظيم كأس العالم 2010 لجنوب افريقيا".