البشير يعلن تشكيلة حكومته الجديدة

استحداث أربع وزارات جديدة

الخرطوم ـ اصدر الرئيس السوداني عمر البشير الاثنين مرسوماً نقلته الصحافة يتضمن تشكيلة حكومته الجديدة المؤلفة من 35 وزيراً بينهم علي كارتي الذي يتولى وزارة الخارجية بعدما كان مساعداً لوزير الخارجية.

وبحسب المرسوم الرئاسي الذي اوردته الصحافة فقد "اعلن الرئيس عمر حسن البشير اسماء الوزراء ووزراء الدولة".

وتتألف الحكومة السودانية الجديدة التي تم تشكيلها بعد مرور شهرين على الانتخابات الرئاسية والاقليمية والتشريعية، من 35 وزيراً - مقابل 31 وزيراً في الحكومة السابقة - و42 "وزير دولة".

وتمت ترقية مساعد وزير الخارجية سابقاً علي كارتي الى رتبة وزير ليتولى حقيبة وزارة الخارجية.
والوزير كارتي الذي كان "وزير دولة" لشؤون العدل في الماضي، معروف بانه اسلامي متشدد.

وتولى لوال اشويل دنغ وزير الدولة السابق للشؤون المالية وعضو الحركة الشعبية لتحرير السودان (المتمردون الجنوبيون سابقاً)، حقيبة النفط.

والسودان، خامس دولة منتجة للنفط في افريقيا، يستخرج نحو 480 الف برميل من النفط الخام في اليوم.

وتقع كمية كبيرة من الموارد النفطية في جنوب السودان او على الحدود بين الشمال والجنوب، وتشكل رهاناً كبيراً في وقت يتوقع تنظيم استفتاء حول الاستقلال في كانون الثاني/يناير المقبل في هذه المنطقة الجنوبية.

والرئيس البشير الذي اصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف بحقه بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الاسانية في اقليم دارفور، غرب السودان، فاز في الانتخابات الرئاسية التي جرت في نيسان/ابريل وحصد حزبه غالبية المقاعد في البرلمان.

وقد اقال البشير في نهاية ايار/مايو الحكومة التي تشكلت في غمرة اتفاق السلام الشامل الذي وضع حدا في 2005 لـ21 عاماً من الحرب الاهلية بين شمال السودان وجنوبه.