عمرو موسى في غزة قريباً

القاهرة ـ من محمد عبد اللاه
الوفد المرافق لم يتشكل بعد

قال مسؤول في جامعة الدول العربية الاثنين ان الامين العام عمرو موسى سيزور قطاع غزة خلال الايام المقبلة على رأس وفد من الجامعة.
وقال محمد صبيح مساعد موسى لشؤون فلسطين والاراضي المحتلة ان فكرة الزيارة طرحت خلال الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب الذي عقد بمقر الجامعة العربية في القاهرة الخميس ونوقش خلاله استهداف اسرائيل لقافلة سفن المساعدات التي قادتها سفينة تركية لغزة.

وأضاف أن وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط كان من أكثر وزراء الخارجية تأييداً للفكرة.

وتلزم موافقة مصر على الزيارة التي ستتم مروراً من معبر رفح الحدودي بين مصر وغزة.

ومنذ أكثر من عامين تتعهد الجامعة العربية بكسر الحصار الذي تفرضه اسرائيل على غزة لكن مصر لم تقرر استمرار فتح معبر رفح وأن يستخدم أيضا في نقل المساعدات الانسانية الا بعد هجوم القوات البحرية الاسرائيلية على قافلة سفن المساعدات الاسبوع الماضي ومقتل تسعة نشطاء أتراك من بين جنسيات مختلفة كانوا على متنها.

ويقول محللون ان الاجراء المصري استهدف اسكات الانتقادات المتصاعدة لمصر لاغلاقها معبر رفح أغلب الوقت ورفضها في الغالب دخول المساعدات الانسانية منه.

وقال صبيح ان الوفد المرافق لموسى لم يتشكل بعد.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الاوسط عن متحدث لم تسمه باسم الجامعة العربية قوله ان موسى أجرى اتصالات مع مصر والفلسطينيين للاتفاق على ترتيبات الزيارة وبرنامجها.

وأضاف أن موسى سيزور عدداً من المنشآت الفلسطينية "التي تم تدميرها خلال العدوان الاسرائيلي على غزة".

وشنت اسرائيل هجوماً واسعاً على القطاع آخر عام 2008 وأول عام 2009 أسفر عن دمار شديد في القطاع لم يتم اصلاح أغلبه بسبب اصرار اسرائيل على منع دخول حديد التسليح والاسمنت اللذين تقول انهما يستخدمان في صناعة السلاح وبناء التحصينات.
ونقلت وكالة أنباء الشرق الاوسط قول هشام يوسف رئيس مكتب الامين العام للجامعة ان "قضية المصالحة ستكون على رأس القضايا التي سيبحثها موسى مع القيادات الفلسطينية فى غزة".

وأضاف أن الامين العام أجرى "اتصالات (حول زيارته المزمعة) مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس وخالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس".

وانقسم الفلسطينيون بعد أن سيطرت حماس على قطاع غزة في أعقاب اقتتال داخلي تغلبت فيه على قوات حركة فتح التي يتزعمها عباس في يونيو/حزيران عام 2007.

وقالت وكالة أنباء الشرق الاوسط انها علمت أن زيارة موسى لغزة ستكون الاثنين أو الثلاثاء من الاسبوع المقبل.