الاتحاد الأوروبي يموّل مشاريع جديدة في الجزائر

تعاون وثيق

الجزائر - وقعت الجزائر والاتحاد الاوروبي الاحد في العاصمة الجزائرية مذكرة تعاون لفترة 2011-2013 بقيمة 172 مليون يورو ومعاهدة تمويل برنامج لدعم التعليم العالمي الجزائري بنحو 21,5 مليون يورو.

ونقلت وكالة الانباء الجزائرية عن وزير الخارجية مراد مدلسي قوله ان توقيع مذكرة التفاهم هذه "حدث رسمي يدل على نوعية العلاقات بين الجزائر والاتحاد الاوروبي".

واوضح انه تم تخصيص 172 مليون يورو لهذا البرنامج.

ووقع الوثائق وزيرا الخارجية مراد مدلسي والتعليم العالي والبحث العلمي رشيد حراوبية والمفوض الاوروبي المسؤول عن التوسيع وسياسة الجوار الاوروبية ستيفان فولي.

وقد وصل الاخير الاحد الى الجزائر في زيارة تدوم يومين.

وتشمل مذكرة التفاهم هذه ستة برامج تعاون حول حماية البيئة والنهوض بالتراث الثقافي والتنمية الاجتماعية والاقتصادية وقطاع النقل وتطبيق اتفاق الشراكة وقطاع الصيد البحري وتربية الاسماك.

وقد دخل اتفاق الشراكة بين الجزائر والاتحاد الاوروبي حيز التنفيذ في الاول من ايلول/سبتمبر 2005.

واضاف مدلسي ان الجزائر "لن تدخر جهدا لتتاكد من سرعة تنفيذ هذه المقاربة المالية"، معربا عن الامل في قيام "تعاون وثيق" بين ادارات الطرفين.

من جانب اخر، اشار مدلسي الى "تسجيل تقدم في المفاوضات الرامية الى ابرام اتفاق تعاون علمي وتكنولوجي بين الجزائر والاتحاد الاوروبي".

وقال ان انعقاد الدورة الخامسة لمجلس الشراكة بين الجزائر والاتحاد الاوروبي المتوقع في 15 حزيرن/يونيو المقبل، سيكون "فرصة يجب على الطرفين اغتنامها للمضي قدما في تعاونهما".