أبوظبي: بيزا لم يعد البرج الأكثر ميلانا في العالم

'رمز لأبوظبي'

أبوظبي - أعلنت موسوعة غينيس للارقام القياسية عن اعتمادها لبرج كابيتال غيت الذي تمتلكه وتقوم بتطويره شركة أبوظبي الوطنية للمعارض (أدنيك) في العاصمة الإماراتية أبوظبي باعتباره البرج الأكثر ميلاناً في العالم.

وتم بناء برج "كابيتال غيت" بحيث يميل إلى جهة الغرب بمقدار 18 درجة أي بمقدار يفوق أربع مرات زاوية ميل "برج بيزا" الايطالي الشهير. وحصل البرج على هذا الاعتراف من موسوعة غينيس بعد عملية تقييم دقيقة قامت بها لجنة الجوائز التي بدأت عملها في شهر يناير/كانون الثاني الماضي، عندما تم الانتهاء من السطح الخارجي لهذا البرج البالغ ارتفاعه 160 متراً والمؤلف من 35 طابقاً.

وقال الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان رئيس مجلس إدارة شركة أبوظبي الوطنية للمعارض فى تصريح له على هذا الانجاز "يعد كابيتال غيت معلماً بارزاً في أبوظبي وبحصوله على هذا الاعتراف سيضمن البرج مكانه بين أبرز المباني في العالم، وسيكون هذا البناء المميز بمثابة رمز لإمارة أبوظبي".

من جانبه قال علي سعيد بن حرمل الظاهري العضو المنتدب لشركة "أدنيك" ان كابيتال غيت "مشروع قمنا بتنفيذه من مرحلة التصميم وحتى البناء وتمكنا من تجاوز العديد من التحديات بفضل برنامج الشراكة المنظم والعمل الجاد والالتزام من جانب جميع المعنيين بحيث أتيحت لنا الفرصة لإنشاء معلم مميز وعملي بشكل كبير".

وأوضح بن حرمل ان طبقات الأرضيات في برج "كابيتال غيت" تتموضع بشكل عمودي حتى الطابق 12 حيث تتموضع بعد ذلك فوق بعضها بنسبة تتراوح بين 300 ملم إلى 1400 ملم لتشكل ارتفاعاً لزاوية ميلان البرج.

ونوه إلى أن البرج يتميز بتقنيات بناء مبتكرة أخرى بما فيها المحور المركزي المنحني والذي يحتوي على 15 ألف متر مكعب من الخرسانة المعززة بعشرة الاف طن من الفولاذ.

ويعتدل المحور المركزي الذي تم بناؤه بعيداً عن المركز بشكل متعمد كلما ارتفع البناء ليشكل ثقلاً على الخرسانة ويعطيها القوة ومن ثم ينتقل للوضع العمودي مع إضافة وزن الطوابق.
وعند اكتمال العمل به بحلول نهاية العام الجاري سيشتمل "كابيتال غيت" على فندق "حياة كابيتال غيت" من فئة الخمس نجوم بالإضافة إلى حوالي 20 ألف متر مربع من المساحات المكتبية الراقية.

وقال بيتر فولتون مدير عام "حياة انترناشيونال" لمنطقة جنوب غرب آسيا فى تصريح له "يعتبر هذا الإنجاز مدعاة فخر لجميع المشاركين في كابيتال غيت. ومع دخول البرج في موسوعة غينيس للأرقام القياسية فإن ذلك يضعنا بقوة على خريطة العالم".

وقال نيك هاستون المدير التنفيذي لشركة "آر. أم. جيه. أم" في الشرق الأوسط التى قامت بتصميم البرج "نمتلك خبرة تمتد لأربعين عاماً في مجال تصميم وتنفيذ الأبنية رفيعة المستوى في منطقة الشرق الأوسط، حيث يعكس دخول كابيتال غيت في موسوعة غينيس للأرقام القياسية هذا الأمر.

وفي تأكيد جديد على مكانة "كابيتال غيت" كأحد أكثر المشاريع الهندسية تطوراً في العالم، تم مؤخراً عرض فيلم وثائقي عن البرج ضمن برنامج "مشاريع عملاقة" على قناة "ناشيونال جيوغرافيك".
وقد تمت ترجمة برنامج "مشاريع عملاقة" والذي حمل عنوان "برج أبوظبي المائل" إلى 44 لغة وتم عرضه في 166 دولة ليصل إلى جمهور محتمل يقدر بحوالي 200 مليون مشاهد.

ومن المقرر أن يعرض الفيلم الوثائقي في الشرق الأوسط في شهر يوليو/تموز المقبل.