سيدة ليبية تطلق أول موقع إلكتروني تعليمي

طرابلس
الموقع يطمح لاحتواء كل مناهج الدول العربية

بمجهود ذاتي وجهد جدّي متواصل افتتحت السيدة الليبية سعادة الأصفر موقعا تعليميا الكترونيا على شبكة الانترنيت، وهذا الموقع متخصص في منح دروس تعليمية للمرحلة الثانوية وفقا للمنهج الدراسي الليبي ومن قبل أساتذة متخصصين في مجالاتهم ومعروفين على المستوى العربي والعالمي ومن عدة بلدان عربية ومنهم الأستاذ زهير خليف مدير شبكة الأوس التعليمية.

وسيقدم هذا الموقع خدماته لكل من يرغب في مواصلة تحصيله العلمي وظروفه لا تسمح له بالذهاب إلى المدرسة أو المعهد كربّات البيوت أو المرتبطين بأعمال أخرى لا تمكنهم من مواصلة دراستهم كإقامتهم في أماكن بعيدة مثلا، وقد بدأ الموقع بالمرحلة الثانوية على أن يتطور سريعا بفتح أقسام لبقية المراحل.

وجاء تدشين هذا الموقع بعد جهد متواصل من سعادة واتصالها بالمدرسين والدكاترة المؤهلين علميا والمتحمسين لفكرة التعليم عن بعد أي عبر شبكة الانترنيت.

وبدأت الفكرة منذ زمن حيث اقتنت مؤسسة الموقع جهاز بث انترنيت واشترت حاسوب محمول وقضت وقت فراغها في تصفح الشبكة التي فتحت لها أفاقا جديدة عوضتها عن توقفها عن الدراسة نتيجة تربيتها لأطفالها ومشاغلها المنزلية وعبر افتتاح هذا الموقع شعرت بأنها لازلت تسير على قدميها من حي المختار حتى أرض الشريف حيث مدرستها المسيرة الخضراء لتلقي العلوم الفيزيائية والهندسية التي تحبها وتستمتع بدراستها.

وفي بداية الأمر كانت الفكرة حلما وعندما عرضت الفكرة على بعض الأساتذة الذين تواصلت معهم عبر المواقع العلمية التي دخلتها على الشبكة وشاركت في منتدياتها لقت فكرتها كل التشجيع من الأساتذة ومن أسرتها أيضا التي تعاونت معها بإعفائها من بعض مهمات البيت و بتوفير وقتا طويلا لها لمزاولة هذا النشاط الذي يعد تجربة جديدة أو بالأحرى خطوة متقدمة ومطورة من تجربة منزلية التعليم المطبقة بنجاح في مؤسسات التعليم بالجماهيرية الليبية.

وتقول سعادة عن موقعها للتعليم الإلكتروني عبر كلمة تصدرت الصفحة الرئيسية بالموقع "أهلا وسهلا بكم في موقع طلاب العلم الموقع التعليمي الإلكتروني الأول في الجماهيرية الليبية أعزائنا نظرا لعدم توفر المحتوى الليبي التعليمي الالكتروني على الانترنت ونظرا لحاجة الطالب إلى المسند العلمي باستمرار ونظرا للظروف التي قد تمنع الطالب أو الطالبة من مواصلة مسيرة العلم فقد وفقنا الله سبحانه إلى فتح هذا الموقع الذي يعتني بالمنهج الثانوي الليبي بالدرجة الأولى وان شاء الله سنطوره ليشمل جميع المراحل التعليمية ولجميع مناهج الدول العربية والله الموفق".
وينقسم موقعنا إلى أربعة أقسام :

1- الموقع الإداري وفيه تتم المعاملة الإدارية لطلاب والمدرسين من تسجيل ودفع رسوم وغيرها.

2- المدرسة الثانوية الالكترونية وهي التي تنوب عن المدرسة الحقيقية لطالب حيث سيجد فيها الطالب كل ما يجده في مدرسته بمجرد انضمام الطالب إليها سيتكفل به أساتذة أكفاء يشرحون له الدروس ويعطونه الواجبات ويعملون له الامتحانات ويقيمونه أيضا، ويضع ما يشاء من الأسئلة للمناقشة مع الأساتذة، انه نظام "مودل" إضافة إلى نظام الفصول الافتراضية وهي أنظمة متطورة الكترونية معنية بمساعدة الطالب في تحصيله العلمي مجهزة بكل وسائل التعليم الحديث.

ويتميز نظام "مودل" بسهولته واحتوائه لاحتياجات الطالب مريح الاستعمال للطالب والمدرس ويتميز نظام القاعات الافتراضية بالتفاعل المباشر بين الطالب والمعلم حيث يستطيع رؤية الدرس مباشرة ويسمع صوت المعلم يشرح الدرس ويستطيع أن يتفاعل مع المدرس بالصوت والكتابة أيضا و به إمكانية عمل الامتحانات والتقييم أيضا وغيرها من الميزات.

3- المنتدى: منتدى طلاب العلم خصص لمحبي العلوم فقط وطلابه من جميع أنحاء العالم كما وانه يوجد به أقسام علمية وسيحوى أقساما اجتماعية بأفكار جديدة فأهلا وسهلا بكم.

4- مركز البحث العلمى: لابد أن ينشئ الطالب على هذا الأساس فلا يكفى تلقيه لدروس فقط في المدرسة بل لابد أن يوظف أفكاره ومواهبه وما درسه في البحث العلمي أن هذا المركز ليس مفتوحا لأي احد يسجل به بل سأقوم شخصيا باختيار الأعضاء الذين يديرونه وسيخضعون إلى اختبارات ومقابلات صوتية سوف لن ينظم إليه بإذن الله إلا من جرى حب العلم في دمه انه مركز يضم فريق بحث من مختلف الدول العربية من كل دوله باحث يمثلها سأقوم بوضع أستاذ دكتور متخصص في العلوم التي سنبحث فيها وستتم الاجتماعات من خلال الغرف الافتراضية وستدون كل البحوث الصادرة منه في الموقع ويمنع منعا باتا البحث المنفرد أهلا وسهلا بكم أعزائي الطلبة والمدرسين وكل محب طالب للعلم.

ويهتم الموقع بتدريس مواد الفيزياء والرياضيات والهندسة والانجليزي مبدئيا "ونأمل احتوائه على كل مناهج التعليم الليبية".

وتقول الأصفر "بدأنا بتدريس مواد الرياضيات والفيزياء للصف الأول ثانوي ولدينا فيديو وشرح بالصوت والصورة بواسطة السبورة الالكترونية، كما أن موقعنا مزود بنظامين تعليميين قويين نظام مودل ونظام القاعات الافتراضية من اجل التفاعل المباشر والمستمر بين الطالب والمدرس ولا تنسى أن تتحدث عن أهمية التعليم الإلكترونك وتوظيف التقنيات الحديثة كالبرامج الاجتماعية واليوتوب لخدمة التعليم الإلكتروني".

وتضيف "يسعدني أن أدشن موقعي تزامنا مع قرب انعقاد المؤتمر العالمي للإدارة الالكترونية الذي يعتبر خطوة على الطريق الصحيح من أجل التحديث ومحو الأمية الإلكترونية ونشر العلوم والمعرفة وفق طرق علمية متطورة توفر الجهد وتعطي نتائج فعالة وسريعة وبهذه المناسبة يسعدنا أن نعلن عن أول ورشة تدريب مجانية حول الاستفادة من تقنيات غوغل في التعليم الالكتروني وستكون من ضمن أعمال الورشة دورة تدريب عن استعمال نظام مودل ونظام القاعات الافتراضية للمدرس والطالب".

وتؤكد أن الموقع يطمح لاحتواء كل مناهج الدول العربية و"مناقشة مجالات تربوية مع اخصائيين تربويين على القاعات الافتراضية على الانترنت ومن ثم نشرها في المنتدى للاستفادة".

وللاطلاع على المزيد من المعلومات تنصح الأصفر بزيارة الموقع على العنوان التالي.
http://www.study-desk.com