تشكيليو مصر الشباب يبحثون في ذواتهم عن الفن

القاهرة ـ من محمد الحمامصي
معايشات ذاتية

شارك في صالون الشباب الـ21 الذي افتتح أخيراً بقاعات عرض قصر الفنون "أرض الأوبرا بالجزيرة" والذي هو أحد فعاليات مهرجان الإبداع التشكيلي الرابع، 184 فناناً تشكيلياً، يمثلون مختلف الرؤى والمجالات الفنية.
المعرض الذي يُقام هذا العام تحت عنوان "المعايشة الذاتية" يهدف لاستثارة شباب الفنانين التشكيليين، للبحث داخل أنفسهم لاستخراج محاور فنية تعرب عن فكر، وأسلوب خاص متفرد لدعم التنمية الشاملة للفنون الحداثية.
وقدم الفنانون أعمالهم في عدة مجالات فنية (التصوير الزيتي ـ الغرافيك ـ الرسم ـ النحت ـ التجهيز في الفراغ ـ الخزف ـ التصوير الضوئي ـ فنون الميديا ـ الفيديو آرت ـ الرسوم المتحركة التجريبية ـ الفنون التفاعلية ـ الكمبيوتر جرافيك ـ بيرفورمانس).
وعلى عكس الدورات السابقة ارتفع مستوى الأعمال وذلك لأسباب عديدة منها خروج لجنة التحكيم على الطابع التقليدي، حيث تم إجراء حوارات مع الفنانين، وأيضا ما يقدمه قطاع الفنون التشكيلية من عمل ورش عمل في الأعمال ذات الطابع الحديث.
وقد كان التصوير هذه الدورة هو البطل من بين مجالات الإبداع العديدة، وفازت بالجائزة الكبرى (عشرين ألف جنيه وأوسكار مهرجان الإبداع وشهادة تقدير) لوحة تصوير للفنان محمود محمد قاسم، وهي عبارة عن عمل في ثلاث لوحات يجسد المدينة المعاصرة، بكل ضجيجها وزحامها وحركة الحياة فيها، وقد جمعت بين التنوع والثراء في لمسة تصويرية.
وقد تم رصد 145 ألف جنية لجوائز الصالون كالتالي: الجائزة الكبرى 20 ألف جنيه مصري، وأوسكار مهرجان الإبداع وشهادة تقدير، وعدد عشرة جوائز قيمة كل جائزة 10 آلاف جنيه مصري وأوسكار مهرجان الإبداع، وعدد خمسة جوائز تشجيعية قيمة كل جائزة 5 آلاف جنيه مصري وشهادة تقدير، ويمنح فندق "ميرديان دهب" منحة فنان مقيم لاثنين من الفنانين لمدة شهر، وعدد عشرة جوائز مقدمة من الهيئة العامة لقصور الثقافة عبارة عن منحة مدتها أسبوعين لعشرة فنانين في مراسم سيوه شاملة الإقامة والإعاشة والانتقال.
وقد أعلنت نتيجة ففاز بالجائزة الكبرى عشون ألف جنيه وأوسكار مهرجان الإبداع وشهادة تقدير الفنان أحمد محمود محمد قاسم (تصوير).
وذهب عدد عشرة جوائز قيمة كل جائزة عشرة آلاف جنيه وأوسكار مهرجان الإبداع، إلى كل من إسلام حسن عبدالرحمن (غرافيك)، محمد عطيه عبد الجميل (رسم)، كريمان أحمد (تصوير)، لميس عادل حجاج (تصوير)، كريم عبد المطلب القريطي (تصوير)، إبراهيم محمد خطاب (بيرفورمانس)، كريم محمد حلمي (تصوير)، أحمد محمد بدير (رسم).
وفاز عدد خمسة جوائز تشجيعية قيمة كل جائزة خمسة آلاف جنيه وشهادة تقدير للفنانين: سمر السيد البراوي (تصوير)، مريم فريد عدلي (بيرفورمانس)، أمنية عاطف عبيد (نحت)، ماجد محمد زكي (خزف)، جهاد أنور سعيد (رسم).
كما منح فندق "ميرديان دهب" منحة فنان مقيم لاثنين من الفنانين لمدة شهر لكلٍ من: ياسمين فوزي عبد العظيم (تجهيز في الفراغ)، أسماء جنيدي (أنيميشن).
وكذلك عدد عشر جوائز مقدمة من الهيئة العامة لقصور الثقافة عبارة عن منحة مدتها أسبوعين لعشرة فنانين في مراسم سيوه شاملة الإقامة والإعاشة والانتقال، بالإضافة إلى منحة دراسية لمدة 6 أسابيع بأكاديمية الفنون بساليزبورغ (النمسا) في مجال النحت مقدمة من مؤسسة فوديك وحصل عليها الفنان وليد فتحي محفوظ.