غربية أبوظبي: محتوى جديد في 'ويكيبيديا'

عبدالله عادل الشويّخ: نسعى لتوفير محتوى متكامل

أبوظبي- أطلقت إدارة العلاقات العامة والاتصال في بلدية المنطقة الغربية، مبادرة مميزة في أوساط الدوائر الحكومية في الدولة، لنشر محتوى معلوماتي دقيق وموثوق عن بلدية المنطقة الغربية في موقع الموسوعة الإلكترونية العالمية "ويكيبيديا".
وتأتي هذه المبادرة ضمن خطط الإدارة للتعريف بالبلدية وبالدور الحيوي الذي تلعبه لخدمة مواطني وسكان المنطقة الغربية، والتعريف بمساهمتها الكبيرة في مشاريع التنمية المستدامة للمنطقة وأهم الخدمات التي تقدمها للجمهور.
وقال عبدالله عادل الشويّخ، مدير إدارة العلاقات العامة والاتصال في البلدية: "نسعى لتوفير محتوى متكامل وموثوق في موسوعة ويكيبيديا العالمية للتعريف بدور البلدية وخدماتها المختلفة. وستتولى إدارة العلاقات العامة والاتصال في البلدية مهمة عمليات نشر وتعديل ومراقبة المحتوى البلدي في الموسوعة".
وأضاف: "تكمن أهمية هذه المبادرة في مخاطبتها للجمهور في جميع أنحاء العالم، حيث بلغت مقالات موسوعة ويكيبيديا حتى شهر آذار-مارس 2009، ما يفوق 15 مليون مقالة تقريبًا مكتوبة بما يقارب 270 لغة. وسنعمل مبدئياً على توفير جميع المعلومات المتاحة باللغتين العربية والإنجليزية، وقد نضيف المزيد من اللغات الحيوية الأخرى في المرحلة المقبلة بعد تقييم ودراسة نتائج المرحلة الأولى من المبادرة".
وكانت إدارة العلاقات العامة والاتصال وضمن إطار هذه المبادرة، قد خاطبت جميع موظفي بلدية المنطقة الغربية، وحثت المدراء ورؤساء الأقسام والمسؤولين عن مختلف المشاريع، بإرسال أحدث المعلومات والتطورات المتعلقة بمختلف المشاريع والخدمات البلدية بشكل دوري للإدارة، حيث سيقوم فريق عمل متخصص بتنسيق المعلومات وترتيبها بأسلوب عرض واضح وسهل قبل تحميلها على الموسوعة العالمية في شبكة الإنترنت.
يذكر أن موقع موسوعة ويكيبيديا يعد من أشهر عشرة مواقع في شبكة الإنترنت على مستوى العالم، حيث بدأ هذا المشروع في شهر كانون الثاني- يناير من عام 2001، وهو عبارة عن موسوعة مبنية على الويب متعددة اللغات ذات محتوى حر، تشغلها مؤسسة ويكيبيديا الغير ربحية. وتكتب المقالات في الموسوعة غالياً بواسطة متطوعين من حول العالم، والغالبية العظمى من محتويات الموسوعة يمكن تعديلها بواسطة أي شخص يمتلك اتصالاً بالإنترنت، ولذلك فقد حدد القائمون على موسوعة ويكيبيديا مجموعة من السياسات والتعليمات التي يجب على مستخدمي الموسوعة الالتزام بها عند تحرير وتعديل محتويات الموسوعة، بهدف التصدي لمحاولات التخريب، وضمان مصداقية المعلومات التي تحتويها.