الأمن والتعاون عنوانا لـ'حوار 5+5' في تونس

مرجان: نحو نموذج للتعاون عير المتوسط

تونس - ينعقد منتدى "حوار 5+5" الذي يجمع عشر دول من حوض غرب المتوسط يومي الخميس والجمعة في تونس للبحث في مسائل التعاون والامن والاستقرار في المنطقة، كما اعلن وزير الخارجية التونسي كمال مرجان.

ويشارك في الدورة الثامنة للمنتدى وزراء خارجية فرنسا وتونس واسبانيا وايطاليا والبرتغال ومالطا والجزائر والمغرب وليبيا وموريتانيا.

وسيناقش المشاركون على مدى يومين عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك من بينها الهجرة والامن الغذائي والتشغيل والطاقة والتغيرات المناخية على خلفية الازمةالاقتصادية التي "كانت لها تداعيات سلبية متفاوتة" على بلدان المنطقة، كما اوضح الوزير التونسي.

ومن المواضيع الاخرى التي سيطرحها المشاركون "الوضع المتردي بمنطقة الشرق الاوسط" واسباب البداية المتعثرة للاتحاد من اجل المتوسط الذي اطلق ببادرة من الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي العام 2008.

وقال مرجان خلال مؤتمر صحافي "سيتم في هذا الاطار ايلاء اهتمام خاص للمشاريع الكبرى على غرار المخطط الشمسي والطريق السيارة البحرية ومقاومة التلوث في المتوسط ومشروع احداث بنك اورومتوسطي".

ونفى الوزير التونسي ان يكون للاتحاد "اي تاثير سلبي خاصة وان الحوار 5+5 يمثل آلية صلبة في سبيل اقامة نموذج لتعاون فعال وملموس بالمنطقة المتوسطية".

وسيعقد وزراء خارجية الدول المغاربية اجتماعا فيما بينهم لتنسيق مواقفهم قبل بدء الاجتماع مع الوزراء الاوروبيين.

وعقدت هذه المجموعة قمة وحيدة لرؤساء دولها في تونس العام 2005.