مصر: لا نساوم على عروبة العراق وبوابة الامة الشرقية

الهاشمي ومبارك

القاهرة - أكد رئيس الوزراء المصري أحمد نظيف مجددا حرص بلاده على وحدة واستقرار العراق وسلامة أراضيه باعتباره البوابة الشرقية للمنطقة العربية.
ونقلت وكالة انباء الشرق الاوسط عن نظيف قوله في مؤتمر صحفي مع نائب رئيس جمهورية العراق طارق الهاشمي "إن اهتمام القاهرة بالشأن العراق أمر واضح" مشددا على "أهمية عروبة العراق والمحافظة على هويته الواحدة".
واعرب نظيف عن أمله في أن يتخطى العراق الصعوبات الحالية "ليعود كعنصر فاعل فى المنظومة العربية".
وأشار لى أنه تم خلال المباحثات تناول الكثير من القضايا أبرزها الجانب السياسى فى العراق والانتخابات المقبلة، معربا عن أمله في أن تؤدى إلى مزيد من التطور والاستقرار السياسى فى العراق.
من جانبه اشار الهاشمى الى أن العراق يمر حاليا بمرحلة تاريخية، وتعد الانتخابات المقبلة وسيلة لفتح مرحلة جديدة تصل بالعراق إلى مزيد من الاستقرار اللازم لبدء الإعمار والتقدم وتحسين مستوى الحياة للمواطنين فى العراق.
وكان الهاشمي قد وصل الى القاهرة مساء الثلاثاء في مستهل جولة عربية تهدف الى حشد التأييد للقائمة الانتخابية التي شارك بها في الانتخابات التي تجري الشهر القادم والتي يرأسها اياد علاوي.
ومن المقرر ان يجتمع الهاشمي عصر الاربعاءالى افراد من الجالية العراقية في مصر لحثهم على المشاركة في عملية التصويت التي ستجري في مكاتب افتتحت في عدة مدن مصرية.
ويعيش العراق تجاذب وطني مع مجموعات حزبية دينية وطائفية مدعومة من ايران تسعى لسلب العراق هويته العربية.
وتسيطر الاحزاب الدينية الحاكمة على مقاليد الامور في العراق فيما تواجه رفضا من القوى الوطنية.