'أفلام من الإمارات' تعلن عن مشاركاتها بالشرق الأوسط السينمائي

لائحة الأفلام المرشحة

أبوظبي ـ أعلنت أبوظبي للأفلام الاثنين، عن اللائحة النهائية للأفلام المرشحة لمسابقة أفلام من الإمارات لهذا العام حيث تم اختيار ١٤ فيلماً من أصل ١٤٢ فيلماً مشاركا، ما بين أفلام قصيرة و طويلة من كل من: الإمارات العربية المتحدة والكويت والبحرين والمملكة السعودية وسلطنة عُمان.
وقال عبدالله العامري مدير إدارة الثقافة والفنون في هيئة أبوظبي للثقافة والتراث وعضو مجلس إدارة مهرجان الشرق الأوسط السينمائي الدولي، إن لجنة أبوظبي للأفلام تقدم مسابقة "أفلام من الإمارات" لتشجيع الإنتاج السينمائي مع التركيز على الأعمال القصيرة والروائية والوثائقية وأفلام الرسوم المتحركة المنفذة على أيدي صناع سينما إماراتيين.
وتساعد هذه المسابقة الطلاب الإماراتيين في المدارس والكليات والجامعات على عرض أفلامهم والتنافس على جوائز قيمة. وتم إطلاق منحة الإمارات السينمائية لدعم صناع الأفلام المحليين في إنتاج الأفلام الروائية.
ويعتبر من المبادىء الأساسية للمسابقة عرض هذه الأفلام المحلية بموازاة أعمال من المنطقة ومن خارجها، وفي إطار برنامج يقدم أفضل الأفلام القصيرة والروائية العربية والعالمية. وتوفر المسابقة أيضا محاضرات وحلقات بحثية تمثل منتدى لطرح النقاشات المعمقة حول فن صناعة السينما.
والأفلام المرشحة هي كالتالي:
* مسابقة الأفلام القصيرة الإماراتية:
"عبور" (عرض أول) لعلي جمال، "أحزان صغيرة" لهاني الشيباني، "الجزيرة الحمراء في عيون السينمائيين الإماراتيين" لأحمد الزين وأحمد عرشي، "مفتاح" لأحمد الزين، "جفاف مؤقت" (عرض أول) لياسر سعيد النيادي، "مساء الجنة" (عرض أول) لجمعة السهلي.
* مسابقة الأفلام القصيرة الخليجية:
"ثلاثة رجال وامرأة" لعبدالمحسن الضبعان، "بياض" (عرض أول) لخالد سالم الكلباني، "زهور تحترق" لمحمد إبراهيم محمد، "همسات الخطيئة" (عرض أول) لعبدالرحمن الخليفي، وأخيرا فيلم "ياسين" لجمال الغيلان.
* مسابقة الأفلام الطويلة:
"حقنا في الفروسية" (عرض أول في الشرق الأوسط) لحنان عبدالله محمد المهيري، "الغرفة الخامسة – عويجه" لماهر الخاجة، وأخيرا فيلم "الفندق" لهاني الشيباني.
وتهدف مسابقة أفلام من الإمارات إلى تشجيع إنتاج أفلام السينمائيين الإماراتيين سواء كانت أفلاما قصيرة أو وثائقية أو متحركة، كما تقوم بتوفير الفرص لمواطني دول الخليج العربي والمقيمين لمناقشة ومشاركة أعمالهم بالإضافة إلى إتاحة الفرصة لهم للمشاركة في محاضرات احترافية قصيرة وورشات عمل.
وأكدت لجنة أبوظبي للأفلام استمرارها في توفير فرص الإنتاج للسينمائيين الإماراتيين الناشئين الذين قدموا أفلاما سواء قصيرة أو طويلة أو وثائقية، من خلال دعم العديد من المبادرات التي تتضمن منح دراسية في الخارج وصولا إلى مهرجانات الأفلام والمساعدة في التوزيع الفني.
وسيتم عرض أفلام مسابقة أفلام من الإمارات خلال مهرجان الشرق الأوسط السينمائي الدولي الذي يبدأ من ٨ أكتوبر/تشرين الأول القادم، وستعلن أسماء الفائزين في ١٦ أكتوبر/ تشرين الأول ٢٠٠٩.