المسافر 'يفتتح' مهرجان الشرق الأوسط السينمائي

القاهرة - من محمد الحمامصي
تقدير عربي عميق للسينما المصرية

أكد الفنان خالد النبوي سعادته الغامرة باختيار فيلم المسافر للعرض ليلة افتتاح مهرجان الشرق الأوسط السينمائي الدولي الذي تنظمه هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، ومشاركته في مسابقته الرسمية، حيث أكد المهرجان حضورا مهما على خارطة المهرجانات العربية والدولية، وقد شاركت فيه من قبل بفيلم "دخان بلا نار"وتابعت فعالياته.
وأشاد النبوي بالقائمين بالهيئة المنظمة للمهرجان وتحمسها وحسن تنظيمها، ولجنته التي تضم بيتر سكارليت وتيريزا كافينا وكيلين كوين ورشا السلطي وانتشال التميمي
وأشار إلي أن في مشاركة الفيلم واختياره عرضا للافتتاح تقدير عربي عميق للسينما المصرية فالاختيار يحمل معاني كثيرة لحضور مصر عربيا.
وقال لقد كان اختيار الفيلم من قبل في المسابقة الرسمية لمهرجان فينيسيا الدولي وحصوله على جائزة خاصة حدثا عالميا، لكن اختياره في مهرجان عربي له طعم مختلف، طعم مصر العروبة.
وفي هذا الإطار حيي النبوي التواصل الفني العربي في دراما رمضان، وقال ليس هناك مسلسل مصري لم يكن من بين أبطاله فنان سوري أو خليجي.
إن مصر التي أنتجت الفيلم ممثلة في وزارة ثقافتها هي التي ستحضر مهرجان أبو ظبي، مصر التي أنتجت من قبل أفلام "بداية ونهاية" و"شيء من الخوف"، و"القاهرة 30"، و"المومياء".
وحول إلمامه بخيوط شخصيته في "المسافر" قال النبوي: أجسد المرحلتين الأولى والثانية لنفس الشخصية، ويجسد الفنان الكبير عمر الشريف المرحلة الثالثة، وتعتبر رحلة سفر بين الأماكن والأزمنة من خلال أيام الرجل الثلاث، اليوم الأول ببورسعيد عام 1948 على متن سفينة قادمة من أوروبا ترسي لمدة ليلة واحدة في الميناء، واليوم بالاسكندرية عام 1973 والذي يعتبر نتيجة لليوم الأول وامتداده اليوم الثالث بالقاهرة عام 2001، فالمسافر يجسد فكرة البطولة ما بين أزمنة متباينة وشخصيات مختلفة يؤثر ويتأثر بها، ولكنه لا يزال مسافرا.
وأضاف النبوي: الفنان عمر الشريف يجسد المرحلة التي في المستقبل والتي لابد أن أجسد أنا له تاريخه، وكنت أذهب أثناء تصوير الفنان الكبير لمتابعة مشاهده لتكتمل رؤيتي لما أؤديه.
وعن رؤيته أن يخرج الفيلم مؤلفه قال النبوي: أحمد ماهر كاتب موهوب جدا ومخرج موهوب أيضا، وكونه يجمع بين الكتابة والإخراج يجعل من آفاق رؤيته أكثر اتساعا وعمقا وهذا تجلى في "المسافر"، فقد كان يوجه الممثلين بشكل متميز.
يذكر أن فيلم "المسافر" من إنتاج وزارة الثقافة، وبلغت ميزانية إنتاجه 20 مليون جنيه، كتبه وأخرجه أحمد ماهر، وقام ببطولته عمر الشريف وسيرين عبد النور وخالد النبوي وبسمة وعمرو واكد وشريف رمزي، وتدور قصته حول ثلاثة أيام في حياة موظف بريد مصري في ثلاثة أعوام مختلفة هي 48 و73 و2001، يحكي تفاصيلها بعد موته.