شيعة العراق يصومون رمضان مع سنته للمرة الأولى

رمضان الوحدة

بغداد - اعلنت المراجع الدينية الشيعية في العراق للمرة الاولى منذ عدة سنوات موعدا لبدء الصيام يتوافق مع اليوم الذي بدأ فيه السنة صيامهم السبت.
وجرت العادة أن يخالف رجال الدين الشيعة موعد الصيام بيوم واحد على الأقل حتى ولو ظهر الهلال جليا، وذلك لاعتبارات شقاقية تقليدية.
وحاولت السلطات العراقية في السابق ان تترك موعد بدء الصيام ليتقرر من جانب رجال الدين الشيعة، أملا بتوحيد الموعد، إلا أنهم تعمدوا التأخير، فلما أعلن السنة الصيام في يوم كان في الأصل متأخرا، اعلن رجال الدين الشيعة الصيام في اليوم التالي!
ويحرص رجال الدين الشيعة على ان يفطروا بعد نحو نصف ساعة من موعد الغروب، وذلك لتأكيد الانقسام.
وكان من المتوقع ان يصوم الشيعة في العراق الأحد أو الاثنين، إلا انهم خالفوا التوقعات بالاعلان عن الصيام السبت.
وقال مصدر في مكتب المرجع الشيعي الكبير اية الله علي السيستاني مساء الجمعة ان "السبت هو اول ايام شهر رمضان".
ويبدأ المسلمون السنة صيام رمضان عادة بالتوافق مع بدء الشهر في المملكة العربية السعودية.
واعلن الديوان الملكي في المملكة العربية السعودية الخميس في بيان ان الجمعة هو المكمل لشهر شعبان بذلك يكون السبت اول ايام شهر رمضان.
ولم يتوافق مراجع الطائفتين على رأي واحد حول بداية شهر رمضان منذ سنوات طويلة.
واكدت مصادر في مدينة النجف، حيث مكاتب المرجعيات الشيعية، ان اخر توافق للطائفتين حول بداية الشهر يعود الى مطلع تسعينات القرن الماضي، عندما سعى الرئيس العراقي الراحل صدام حسين ان يجد سبيلا لتوحيد موعد الصيام.
وأعلن معظم الدول العربية وكذلك ايران عن يوم السبت كأول أيام شهر رمضان، في حين تستعد مكة المكرمة لاستقبال الالاف من الذين يحرصون على اداء مناسك العمرة في هذا الشهر الفضيل رغم مخاطر الاصابة بانفلونزا الخنازير.
والى جانب الرؤية الشرعية اعتمدت السلطات الدينية السنية في السعودية والشيعية في ايران على الحسابات الفلكية لتحديد بداية شهر الصوم.
وهكذا بدأ السبت المسلمون الصيام، احد اركان الاسلام الخمسة، في العراق ومصر والاردن والكويت والامارات العربية المتحدة وقطر والبحرين وسوريا واليمن وتونس والجزائر وموريتانيا والسودان والاراضي الفلسطينية.
في المقابل كان الجمعة هو اول ايام شهر الصوم في ليبيا، وكذلك الامر لدى الشيعة في لبنان من مريدي المرجع العلامة السيد محمد حسين فضل الله. في حين ان المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى في لبنان اعلن السبت اول ايام شهر رمضان.