14 فنانا مصريا يشاركون في بينالي الشباب بمقدونيا

ضرورة حضارية

الإسكندرية ـ يشارك 14 فنانا مصريا في بينالي شباب الفنانين الرابع عشر لدول أوروبا والبحر المتوسط، الذي يقام في الفترة من 3 إلى 12 سبتمبر/أيلول القادم بالعاصمة المقدونية اسكوبيا؛ وهو مهرجان فني شامل للفنون البصرية والسمعية والأدبية والدراما.
ورشح أتيلييه الإسكندرية برئاسة د. محمد رفيق خليل مجموعة من الفنانين الشباب للمشاركة من بينهم: الشاعر عمر حاذق، والفنان محمد الشيخ في فن العمارة، الذي يشارك بعمل مشترك مع الفنان محمد علاء بعنوان مدخل اسكوبيا، وفكرة المشروع هي عبارة عن تصميم سبعة مداخل لدخول ساحة مقدونيا بطريقة متحركة حتى يمكن وضعها في أي ساحة أخرى من ساحات العالم.
وتشارك الكاتبة ريم قاسم بعمل أدبي عن الشخصية الثقافية للإسكندرية وتعدد الثقافات، بينما يشارك الفنان أحمد حافظ مع فريق خالد شمس وأصدقاء البحر وهو فريق ذو طابع سكندري هادئ، ومع فريق مسار إجباري الذي يشارك معه الفنان هاني الدقاق.
ويقول الشاعر عمر حاذق: حين أعلنت أسماء المشاركين على موقع البينالي أرسل إقليم بوليا (الإقليم الجنوبي لإيطاليا) رسالة لإدارة الوفد المصري موضحا أنه نظرا لفوزي بجائزة دولية في الشعر من إيطاليا في مايو/آيار الماضي، فإنه يقترح استضافتي أولا في جنوب إيطاليا مع الوفد الإيطالي الذي سيتجول في الجنوب لنقدم أعمالنا الفنية المختلفة منذ يوم 28 أغسطس/آب الجاري، على أن نقدم أعمالنا معا في ألبانيا في الفترة من إلى 1 إلى 3 سبتمبر/أيلول، ثم نشارك في افتتاح البينالي بمقدونيا، على أن أعود يوم 10 إلى روما، ثم إلى مصر يوم 14 سبتمبر/أيلول.
وأضاف حاذق أن أهمية هذه الجولة الشعرية لا تقتصر على الاحتكاك بتجارب شابة تنتمي لآخر مغاير شعريا، لكنها أيضا تمنحني ثقة كبيرة في أن الشعر سيزدهر ولو في بلاد بعيدة تقدر الشعراء وتدرك أن احترامهم ضرورة حضارية.