الكرباسي يصدر الجزء الخامس من 'تاريخ المراقد'

المراقد الأخرى

لندن ـ عن المركز الحسيني للدراسات بلندن صدر حديثا الجزء الخامس من كتاب "تاريخ المراقد .. الحسين وأهل بيته وأنصاره" من تأليف المحقق آية الله الشيخ محمد صادق محمد الكرباسي، وهو يتابع في 594 صفحة من القطع الوزيري، تاريخ المرقد الحسيني وأهل بيته وأنصاره المتوزعين على خارطة الكرة الأرضية.
وفي هذا الجزء الذي يشكل واحداً من سلسلة دائرة المعارف الحسينية من أكثر من ستمائة مجلد، يستدرك المؤلف على الأجزاء الأربعة السابقة فيما يتعلق بمرقد الأمام الحسين (ع)، ثم يشرع بتناول المراقد الأخرى حسب الحروف الهجائية وتطورها وفق تسلسل القرون الهجرية، فاقتصر هذا الجزء وبالتفصيل على: مقام أم كلثوم بنت علي (ع)، مرقد حبيب بن مظاهر الأسدي، مرقد الحر بن يزيد الرياحي، مقام حميدة بنت مسلم، مرقد خولة بنت الحسين (ع).
وقدم للجزء وباللغة الفارسية القديمة الطبيب المتقاعد في لندن والدكتوراه في الفلسفة الأستاذ ونديداد، وهو إيراني من الديانة الزردشتية، ومن عقيدته في النهضة الحسينية: (إن نجل علي الشريف، تقلد وسام "سيد الأحرار" و"شهيد طريق الحق"، وبه ختمت الأوسمة، وإن فداء روحه وأرواح الأنصار كان بحق رأسمال هذا الانتصار، فالحسين هو قدوة للمؤمنين ولطلاب الحق وللأحرار)، كما وجد: (أن العمل الجبار الخاص بقضية الإمام الحسين، الذي قام به العالم الكبير ومقتدانا الشيخ محمد صادق الكرباسي، لهو بحق موضع شكر وتقدير).