نجوم السينما يتهافتون على المسلسلات الإذاعية

القاهرة ـ من محمد الحمامصي
والله زمان يا رمضان

تعد مشاركة كبار نجوم السينما والتليفزيون في أعمال وبرامج إذاعية تذاع خلال شهر رمضان الكريم، هي المشاركة الأقوى منذ سنوات.
فمجموعة البرامج والمسلسلات الدرامية التي حشدتها الإذاعة المصرية خلال الشهر الكريم تحظى جميعها بمشاركة غير مسبوقة لهؤلاء النجوم مثل محمد هنيدي وأحمد السقا أحمد حلمي وأشرف عبد الباقي وعلا غانم ومنة شلبي ونشوى مصطفى وغيرهم، من البرامج برنامج الإذاعي الشهير عمر بطيشة "عازم ولا معزوم"، و"والله زمان يا رمضان" لياسر قطامش، و"النجوم مع شوبير" لأحمد شوبير، وغيرها بخلاف فوازير رمضان التي تقدمها الإذاعية القديرة آمال فهمي.
أما المسلسلات فتقدم إذاعة البرنامج العام مسلسل "شموع وحنين" للمخرج طارق دياب وبطولة علا غانم وهشام عبد الحميد ونشوى مصطفى وإجلال زكي وليلى طاهر، وهو قصة الكاتب جمال الغيطاني وإعداد محمود المزلاوي، ويناقش التحول الذي أصاب المجتمع المصري في فترة الانفتاح والتأثير السلبي على المجتمع أخلاقياً ووجدانياً من خلال شخصية أماني التي تحب زميلها في الجامعة لكن الظروف الاقتصادية تحول بين حبها وبين الزواج وتمر السنين وتسافر وتتزوج من ثري عربي ويتوفى لتعود إلي مصر بلا قلب محملة بالأموال، تبحث عن حبها القديم فتجده ولكن أيضاً بلا قلب بعد أن احتل مكانة سياسية ومالية قوية في المجتمع.
أيضا تقدم إذاعة البرنامج العام مسلسل "لا أملك إلا نفسي" قصة الكاتبة منى رجب وإعداد مصطفى السبكي، وبطولة صابرين، ماجد المصري، عبير صبري، عايدة عبد العزيز، أحمد خليل.
وتقدم إذاعة الشرق الأوسط مسلسل "من قتل وزة" بطولة أحمد السقا ومنة شلبي وعلاء مرسي ومحمد وفيق وانتصار وحسن كامي، وإخراج باهر دويدار الذي أكد أن المسلسل محاولة لإعادة التشويق والإثارة مرة أخرى للإذاعة من خلال شخصية عمار ضابط المباحث الذي يبحث في جريمة قتل حدثت في مصحة لعلاج الإدمان في قالب من الكوميديا والخفيفة والأكشن.
وأضاف دويدار: العمل يناقش قضايا الفساد وتجارة المخدرات من خلال قصة حب رومانسية تجمع بين الضابط عمار والدكتورة نهى التي تعمل في المصحة التي وقعت فيها الجريمة وتملك الكثير من الأسرار.
ويقوم الفنان محمد هنيدي ببطولة المسلسل الكوميدي "شريف ربى لنا الخفيف" تأليف د.أحمد عبدالرحمن.اخراج د.خالد حلمي، ويشارك في بطولته غادة عادل، علاء مرسي، طارق عبدالعزيز، نادية فتحي، عبير عادل، سعيد طرابيك، ويدور حول ضرورة مساعدة المرأة في اعتلاء المناصب الهامة في الدولة، ويجسد محمد هنيدي ضمن أحداثه شخصية محامي تتفوق زوجته عليه فيجن جنونه ويصر على محاربتها بطريقة كوميدية.
ويقدم الفنان أحمد حلمي أيضاً مسلسل "إطلبني من بابا" الذي يدور في قالب كوميدي اجتماعي، حول شاب ينتقل من محافظة سوهاج إلى القاهرة للعمل في مجال الإعلانات، بعد إقناع والده بالموافقة على عمله في هذا المجال بصعوبة، ويواجه هذا الشاب العديد من المواقف الصعبة أثناء تواجده بالعاصمة، سواء في مواجهة التقاليد، أو بسبب مشاكل عمله.
ويشارك حلمي في البطولة حنان ترك وحسن حسني و لطفي لبيب وادوارد وسلوى عثمان وهبة عبد الغني وتيسير عبد الغني وسامية عاطف، وتأليف مجدي الكدش واخراج علاء خلف.
وتقدم الشبكة الثقافية مسلسل "فردوس الشرق" تأليف عصام الدين أبو العلا وإخراج رجب الحلواني، وبطولة جلال الشرقاوي ومنال سلامة وخالد الذهبي وإسلام فارس وحلمي فؤاد، ويتناول المسلسل قصة إسلام أول ملك في أكبر وأقوى ممالك العالم، وهي مملكة التتار، ومدى تعاونه مع سلطان مصر وقتئذ الظاهر بيبرس، ويرد المسلسل على مزاعم دخول الإسلام البلاد بحد السيف حيث يقوم بركة خان ملك التتار بإنشاء مملكة إسلامية نموذجية بل ويحارب هولاكو ابن عمه رافعا راية الإسلام.
وتقدم شبكة الشباب والرياضة مسلسل "هيما في البريما" بطولة أشرف عبد الباقي وهنا شيحة ولطفي لبيب وخيرية أحمد، وهو مسلسل كوميدي يناقش مشكلة البطالة وما يعانيه الشباب في سبيل إيجاد فرصة عمل.
وعلى نفس الشبكة مسلسل الكاتب يوسف القعيد "أحلام السوالم" من بطولة شريف منير الذي يمثل في الإذاعة لأول مرة ودنيا سمير غانم وأحمد راتب وسوسن بدر، وتدور أحداثه حول "حب الدين" الذي يقع في غرام الغزية "سلسبيلة"، ولكن قراره يواجهه بالعديد من المشاكل لرفض أسرته زواجه من راقصة.
وتقدم إذاعة صوت العرب مسلسل "قيود ناعمة" بطولة عمرو سعد وحنان مطاوع ومحمد فائق وأحمد خليل، وتدور أحداثه حول عباس القادم من الصعيد ليعمل مدرسا في القاهرة بعد أن فاز في مسابقة أدبية، يقصد القاهرة لأن فلوس الدروس الخصوصية فيها كثيرة، ويتعرض المسلسل لإشكاليات تعامل الشخص الصعيدي في القاهرة وفشله في معظم العلاقات لأنه يتعامل بأسلوب مجتمعه.
ومن الأعمال الإسلامية تقدم إذاعة البرنامج العام كتاب د.محمود زقزوق وزير الأوقاف "أعلام الفكر الإسلامي" في حلقات مسلسلة يجسدها درامياً الفنانان حسن يوسف وعفاف شعيب ويخرجها محمود محجوب.
وأيضاً مسلسل "عقيلة بني هاشم..السيدة زينب" تأليف السعيد أبو الحسن وبطولة سهير المرشدي وجلال الشرقاوي وأشرف عبد الغفور وسناء ماهر، ويتناول سيرة السيدة زينب رضي الله عنها وقصة مجيئها إلى مصر وتقدم سهير المرشدي دور الراوية عن السيدة زينب رضي الله عنها.