أغلق عينيك: السعوديات يلعبن كرة القدم!

من يمنح السعوديات حقوقهن؟

الرياض - أقيمت دورة كرة قدم نسائية في جدة هي الأولى من نوعها في السعودية، وشاركت فيها ست فرق.
وقالت صحيفة "الوطن" السعودية ان فريق "كينغز يونايتد" لكرة القدم النسائية حقق أول بطولة كرة قدم نسائية في المملكة بمشاركة أربع فرق، كل فريق منها يضمّ 20 لاعبة.
ورفعت الفائزات كأس البطولة الخاصة بكرة القدم للسيدات في حفل خاص رعته الأميرة مشاعل بنت مشعل بن عبدالعزيز لتتويج الفرق الفائزة بالدورة التي شاركت فيها 6 فرق نسائية رياضية، بحضور نحو 300 امرأة شاركن في حفل تتويج الفرق الفائزة.
وتعدّ الدورة أول دوري خاص وغير رسمي لكرة القدم النسائية في السعودية التي تعامل قوانينها الوضعية والاجتماعية المرأة بطريقة تعود الى قرون مضت وتمنع عليها الخروج من دون محرم وقيادة السيارات والاختلاط بالرجال في العمل والدراسة.
ورفعت عضوات فريق "كينجز يونايتد" للسيدات كأس أول بطولة خاصة بكرة القدم للسيدات في السعودية وسط تكتم المنظمين على البطولة تحسبا لأي ضغوط محتملة في بلد تلقى الرياضة النسائية فيه أصوات معارضة.
وأقيمت البطولة بعيدا عن أضواء الإعلام تحسبا لضغوط تمنع إقامتها.
وأقيمت البطولة التي تعد أول دوري خاص وغير رسمي لكرة القدم النسائية على ملعب كرة قدم خاص "فاير بول" في جدة، واستمرت على مدى خمسة أيام بواقع ثلاث مباريات يومياً بمشاركة فرق الوطن والمملكة وجدة كينرز وكينجز يونايتد.
ودارت جميع المباريات خلف أبواب موصدة، وبعيداً عن الأضواء، ووسط حضور جماهيري اقتصر على السيدات فقط.
ويتسع ملعب فاير بول لـ 300 مقعد فقط تمثل سعته القصوى، وبيعت التذكرة بـ 20 ريالاً للمباراة الواحدة.
وقالت المشرفة على البطولة وصاحبة فكرة إقامة أول دوري نسائي لكرة القدم بجدة اللاعبة روزان ناجي إنه منذ الإعلان عن إقامة البطولة توافد سيل من السيدات لمشاهدة فعالياتها، ونفدت جميع تذاكر المباريات.
وفسرت روزان سبب عدم الإعلان عن البطولة في وسائل الإعلام في وقت سابق بأنه يعود إلى "ضيق الوقت وعدم رغبتنا في حدوث أي تأثير أو ضغوط على خطة تنفيذ الدوري".
وأضافت أن هناك نية لاستمرار البطولة في المستقبل خصوصاً بعد النجاح الكبير الذي حققته في نسختها الأولى، "نتمنى أن نحظى بتبني الرئاسة العامة لرعاية الشباب الدوري النسائي في مواسمه المقبلة".
وردا على سؤال عن إمكانية إدراج الفرق المشاركة كأندية نسائية تحت شعار أحد الأندية الرياضية في جدة، قالت "لم لا، نتمنى ذلك".
وتسلمت اللاعبة ريما عبدالله كأس البطولة والميداليات الذهبية بعد فوز فريقها بجميع المباريات جامعاً 15 نقطة، إلى جانب حصولها على درع هدافة البطولة بإحرازها 12 هدفاً، فيما حصل فريق المملكة على المركز الثاني والميداليات الفضية، وفريق جدة سوكر كيرلز على الميداليات البرونزية، وتسلمت عهود فؤاد درع أفضل لاعبة في البطولة، ودرع أفضل حارسة مرمى للاعبة إيلاف أحمد، وجميعهن من الفريق المتوج باللقب.
وبحسب قوانين البطولة، تنزل إلى أرض الملعب 8 لاعبات أساسيات من كل فريق من أصل 20 لاعبة، ويتعين على كل لاعبة ارتداء واقيات الساق إلى جانب الالتزام بلبس أقمصة واسعة وبنطالات طويلة، وأحذية رياضية مناسبة لأرضية الملعب المزروع طبيعياً، كما يتعين على كل فريق الالتزام بتوفير اختصاصية طبية لمعالجة الإصابات الطارئة في المباريات.