'ج 8': نداء من أهل نوبل لمكافحة الفقر والحروب

مجموعة الفقر

روما - وقع ثلاثون من الحائزين جائزة نوبل نداء للزعيم الايطالي ماركو بانيلا ضد ابادة ملايين الاشخاص بالجوع والحروب، وصدر نص البيان الاحد عشية قمة مجموعة الثماني في ايطاليا.
وكتب موقعو هذا النداء الذي وزعه الحزب الراديكالي الايطالي، "نوجه نداء الى جميع الرجال والناس ذوي الارادات الجيدة، والى الاقوياء والمتواضعين، كل في مجال مسؤولياته، من اجل ان نعيد الى الحياة، عشرات الاف الاشخاص الذين ينازعون بسبب الجوع والتخلف والاضطرابات السياسية والاقتصادية العالمية".
ومن موقعي النداء، ريتا ليفي مونتالتشيني (جائزة نوبل للطب في 1986) ودفيد بالتيمور (الطب، 1975) وادولفو بيريز اسكيفيل (السلام، 1980) وكينيث ارو (الاقتصاد، 1972) وفرانسوا جاكوب (الطب، 1965) وروبرت سلول (الاقتصاد، 1967).
واكد هؤلاء الموقعون "يجب ان يختار المواطنون والمسؤولون السياسيون ويصوتوا، على قوانين جديدة وموازنات جديدة ومشاريع جديدة ومبادرات جديدة تهدف الى انقاذ ملايين الاشخاص فورا من سوء التغذية والتخلف".
ويجتمع رؤساء دول وحكومات ابرز البلدان الصناعية من الثامن الى العاشر من يوليو/تموز في اكويلا (وسط ايطاليا) التي ضربتها هزة ارضية اسفرت عن حوالى 300 قتيل مطلع ابريل/نيسان.