برلسكوني يعترف: نكثت بوعودي لافريقيا

عرقوب الوعود

روما - اقر رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلوسكوني بـ"عدم الوفاء بوعوده" في ما يتعلق بالمساعدات الى افريقيا، وذلك بعدما وجه مغني الروك والناشط الايرلندي بوب غيلدوف السبت هذا الاتهام الى ايطاليا التي تستضيف قمة مجموعة الثماني في لاكويلا.
وقال برلوسكوني بحسب ما نقلت صحيفة "لا ستامبا" في عددها الاحد "آسف لاني لم اف بكل الوعود" التي قطعتها بشان المساعدات لافريقيا.
وقال برلوكسوني مدافعا "لقد غرقنا في كل ما حصل حولنا ووقع فوق رؤوسنا. الازمة والزلزال (في لاكويلا في السادس من ابريل/نيسان). ولدينا ايضا ازمة قوية مع المعارضة".
واضاف "لقد ارتكبنا خطأ"، و"عندما نقطع تعهدا، ينبغي الوفاء به. اننا متاخرون، ويجب تعويض هذا التاخير".
وكان بوب غيلدوف صرح السبت للصحيفة نفسها ان "مصداقية" برلوسكوني "على المحك". وكشف ان ايطاليا لم تمنح حتى الان سوى "3%" من المساعدات التي وعدت بها افريقيا اثناء قمة مجموعة الثماني في غلين ايغلز في سكوتلندا العام 2005.
وتستضيف ايطاليا من الاربعاء الى الجمعة القمة السنوية المقبلة لمجموعة الثماني (المانيا وكندا والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وايطاليا واليابان وروسيا).
ومع مناقشة موضوع التغير المناخي الخميس، ستتوسع مباحثات الثماني لتشمل قادة مجموعة الخمس (جنوب افريقيا والبرازيل والصين والهند والمكسيك) اضافة الى استراليا واندونيسيا وكوريا الجنوبية.