البرزاني يرفض التنازل للعراق عن شبر من أراضي كردستان

ولا شبر!

بغداد- أعلنت رئاسة اقليم كردستان العراق الأربعاء أن رئيس الإقليم مسعود البرزاني لم ولن يتنازل عن أي شبر من أرض الاقليم، وذلك ردا على أنباء صحافية قالت أن البرزاني تنازل عن بعض المناطق الكردستانية.
وقالت رئاسة كردستان العراق في بيان "زعمت بعض الصحف أن مسعود البرزاني رئيس إقليم كردستان تنازل عن بعض المناطق الكردستانية (للعراق)، ونحن نعلن ازاء هذه الانباء الملفّقة أنه تم إيجاد حل لمسألة حدود إقليم كردستان ضمن إطار المادة 140 من الدستور الدائم للعراق الفيدرالي".
وأضاف البيان انه "سيتم تحديد مناطق إقليم كردستان بحسب تلك المادة، وقد شدّد رئيس الإقليم على موقفه هذا أكثر من مرة وفي العديد من المناسبات، وأكد إلتزام الإقليم بالدستور الدائم للعراق وبالمادة 140 منه".
وشدّد على أن رئيس الإقليم لن يتنازل عن شبر من أرض إقليم كردستان، كما أن الإقليم لا يريد السيطرة على شبر من أي منطقة غير كردستانية، وانه "يؤكد على ان المادة 140 من الدستور العراقي الدائم هي التي تقرر الحدود السياسية لإقليم كردستان، كما أن تلك المادة تحدد الحل لهذه المسألة".
يذكر ان المادة 140 من الدستور العراقي النافذ المختلف عليه تنصّ على حلّ مشكلة المناطق المتنازع عليها وفي مقدمتها كركوك بثلاث مراحل، تبدأ بتطبيع الاوضاع وتمرّ بالاحصاء السكاني وتنتهي باستفتاء سكان المدينة لتقرير مصيرها، اما البقاء على حالها كمحافظة من محافظات العراق او الالتحاق باقليم كردستان.