الفرنسية ايلين بيلوس تترأس وكالة الطاقة المتجددة

مقر الوكالة

القاهرة - انتخبت الفرنسية ايلين بيلوس الثلاثاء مديرة عامة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة خلال اجتماع للوكالة في شرم الشيخ بمصر، كما ذكرت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية.

وقالت الوكالة ان "الفرنسية ايلين بيلوس فازت بمنصب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة المتجددة بعد منافسة شديدة بين اربعة مرشحين من فرنسا واليونان وإسبانيا والدنمارك وذلك خلال اعمال المؤتمر التأسيسي الدولي للوكالة الدولية للطاقة المتجددة".

وكانت عاصمة الامارات العربية المتحدة ابوظبي اختيرت الاثنين مقرا لهذه الوكالة الدولية المعنية بشؤون الطاقات المتجددة.

وتسعى هذه الوكالة الى تشجيع انتقال العالم بسرعة من الطاقات الاحفورية (نفط وغاز وفحم حجري) الى الطاقات المتجددة.

وتشغل ايلين بيلوس (39 عاما) منصب مساعدة مدير مكتب وزير التنمية المستدامة والطاقة والمناخ الفرنسي جان لوي بورلو، وهي ايضا مستشارة دبلوماسية للوزير لشؤون المفاوضات الدولية المتعلقة بالمناخ.

وسبق لبيلوس ان انتدبت من قبل فرنسا لدى المستشارة الالمانية انغيلا ميركل خلال تولي المانيا الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي.

ورحبت الولايات المتحدة بـ"الاختيار الممتاز" لابوظبي كمقر للوكالة.

وترشحت بون وفيينا ايضا لاستضافة الوكالة الا انهما سحبتا ترشيحيهما في اللحظة الاخيرة، تاركتين الساحة خالية لابو ظبي، بحسب ما افاد مشاركون.

وقام الوفد الاماراتي بحملة حشد تأييد واسعة للفوز بالمنصب، واكدت وكالة انباء الشرق الاوسط ان ما لا يقل عن سبعة وزراء امارتيين كانوا موجودين في الاجتماع في مسعى للحصول على التأييد لبلدهم.

وعرض الاماراتيون ان يكون مقر الوكالة في "مصدر"، وهي مدينة قيد الانشاء في ابوظبي من المقرر ان تكون انبعاثاتها من الكربون معدومة.

وستعمل هذه المدينة بالكامل على الطاقات المتجددة ومن بينها الطاقة الشمسية، المتوفرة بشكل ثابت في صحراء الامارة، ومن المقرر ان يكتمل بناؤها في 2015 على ان يبلغ عدد سكانها 50 الف نسمة.

وهذه الوكالة التي ترمي الى المساعدة على مكافحة التغير المناخي ستكون مهمتها تقديم المشورة للحكومات في كل ما يتعلق بالمسائل التقنية والمالية ودعم التكنولوجيات الحديثة في الدول النامية.