إذا أردت مكتبا باهظ الثمن، إذهب الى طوكيو

2090 يورو للمتر المربع

باريس - تجاوزت اسعار المكاتب في وسط طوكيو اسعار المكاتب غرب لندن لتصبح الاغلى في سوق هذه العقارات على صعيد العالم اثر تراجع ملحوظ في الاسعار شهدته العاصمة البريطانية خلال الاشهر ال12 الماضية كما جاء في تصنيف اوردته الدراسة الفصلية لمكتب البريطاني "سي بي ريتشارد ايليس" التي نشرت الاثنين.
وقال ريموند تورتو كبير الخبراء الاقتصاديين في "سي بي ريتشارد اليس" كما نقلت عنه الدراسة ان "الركود العالمي الكبير ترك اثارا واضحة على صعيد اسواق المكاتب في العالم، خصوصا في مدن المال الكبرى".
وبحسب الدراسة "صارت الأسواق التي كانت تحظى بالاستقطاب ارخص مما كانت عليه قبل عام".
وشهدت اسواق المكاتب الرئيسية تراجعا في اسعار الاشغال بنسبة وصلت الى عشرين في المئة كحد ادنى خلال الاشهر الاثني عشر الماضية.
وبالتالي كانت قيمة كل متر مربع في غرب لندن قبل عام تبلغ 2035 يورو، في حين صارت 1402 يورو اليوم، على ما ذكرت الدراسة.
ومع سعر اشغال يبلغ 1492 يورو لكل متر مربع سنويا، بات قلب وسط مدينة طوكيو يتصدر مجددا هذا التصنيف امام غرب لندن.
اما موسكو، فتراجعت من المركز الثاني الى الثالث مع سعر اشغال بلغ 1383 يورو للمتر المربع الواحد سنويا امام هونغ كونغ (1222 يورو). اما حي الاعمال في مومباي فاحتل المرتبة الخامسة مع 1065 يورو.
واحتل وسط باريس المرتبة الثامنة (933 يورو) في حين احتل حي الاعمال في لا ديفانس، شمال غرب ضاحية العاصمة الفرنسية، المرتبة الثالث عشرة مع 699 يورو.
اما "مانهاتن ميدتاون" وهو السوق الاغلى في الشطر الشمالي من القارة الاميركية فلم يصنف سوى في المرتبة الحادية والعشرين عالميا مع سعر لم يتخط 558 يورو.