القذافي: لن نعطي امتيازات لبلدان أخرى على حساب ايطاليا

جائزة الاعتراف الايطالي بجرائم الاستعمار

روما - أعلن الزعيم الليبي معمر القذافي الجمعة ان ايطاليا وشركاتها ستكون لها "الاولوية" على البلدان الأخرى في ليبيا، في كلمة ألقاها أمام الممثلين الرئيسيين عن اتحاد ارباب العمل الايطاليين كونفيندوستريا.
وقال القذافي في اليوم الثالث والأخير من زيارته الرسمية الى ايطاليا "ستكون الأولوية في ليبيا للشركات الايطالية ، وكل احتياجات ايطاليا في ليبيا سيكون لها الاولوية".
وايطاليا هي الشريك التجاري الأول لليبيا التي تحولت بفضل العائدات النفطية الى المساهم الثاني في احد المصارف الايطالية الرئيسية يونيكريديت الذي تملك اكثر من 4% من رأسماله، وقد أبدت رغبة في شراء حصة مهمة من مجموعة ايني النفطية العملاقة.
وتبنت ليبيا هذا الموقف الايجابي حيال ايطاليا بعد توقيع معاهدة صداقة في اب/اغسطس 2008 تعهدت روما بموجبها دفع تعويضات لليبيا عن حقبة الاستعمار بقيمة خمسة مليارات دولار على شكل استثمارات على مدى السنوات الـ25 المقبلة.
وقال القذافي ان "ليبيا لن تعطي امتيازات لبلدان أخرى على حساب ايطاليا في مجال الطاقة".
ورأت ايما مارتشيغاليا رئيسة كونفيندوستريا في زيارة القذافي "منعطفا في العلاقات الثنائية" بين البلدين.
وقالت "اعتقد ان في وسعي القول اننا امام منعطف في العلاقات الثنائية" مبدية ارتياحها لوجود العديد من الشركات الايطالية في ليبيا مثل مجموعات ايني (للنفط) واينيل (للكهرباء) وايمبريدجيلو وفينميكانيكا (للطائرات والدفاع).
وتابعت "ان الوجود الليبي في ايطاليا مهم ويمكن ان يصبح اقوى"، مشيرة الى ان المساهمة الليبية في الشركات الايطالية.
ويختتم الزعيم الليبي مساء الجمعة الشق الرسمي من زيارته لايطاليا قبل ان يستقبل بصفة خاصة السبت شخصيات في خيمته التي نصبها في فيلا بامفيلي اكبر منتزهات روما.