وزير الدفاع السوري: إدارة بوش تركت فتيل الأزمات مشتعلا

مرحلة ضبابية

دمشق - اكد وزير الدفاع السوري العماد حسن توركماني الاحد ان ادارة الرئيس الاميركي السابق جورج بوش تركت فتيل الصراع العربي الاسرائيلي مشتعلا في المنطقة.
وقال توركماني، كما نقلت عنه وكالة الانباء السورية الرسمية سانا، خلال تمثيله الرئيس بشار الاسد في احتفال تخريج دورتين للقيادة والاركان العليا والدفاع الوطني ان "ادارة بوش السابقة اشعلت فتيل ازمات متعددة في مناطق مختلفة، وتركت فتيل الصراع العربي الصهيوني مشتعلا مهددا الامن والاستقرار في هذه المنطقة".
واضاف توركماني ان "العالم يعيش مرحلة ضبابية لم تتبلور معالمها بعد بسبب الارث الثقيل الذي تركته ادارة بوش السابقة".
واكد ان على "الادارة الاميركية الجديدة والعالم اجمع، وخصوصا دول المنطقة، اصلاح ما خلفته سياسة بوش واستراتيجية ادارته".
وقام مساعد وزيرة الخارجية الاميركية لشؤون الشرق الاوسط جيفري فيلتمان في بداية مايو/أيار بزيارة لدمشق حيث اجرى محادثات مع وزير الخارجية السوري وليد المعلم.
وكانت تلك الزيارة الثانية في غضون شهرين التي يقوم بها فيلتمان فيما تحاول واشنطن تحسين علاقاتها مع سوريا التي تراجعت كثيرا في عهد بوش.
وتابع توركماني ان "ما يزيد الامور تعقيدا هو عدم جهوز الداخل الاسرائيلي للسلام ومتطلباته".
واعلن وزير الخارجية السوري في اواخر مايو/أيار في ختام اعمال مؤتمر وزراء خارجية الدول الاسلامية ان سوريا لن تعود الى اي مفاوضات "غير مجزية" مع اسرائيل.
وكانت مفاوضات السلام غير المباشرة بين سوريا واسرائيل بوساطة تركية علقت في ديسمبر/كانون الاول الفائت اثر الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة.