س: أين تجد مطلقة عمرها تسع سنوات؟ ج: في السعودية

لا حد أدنى لسن الزواج في السعودية

جدة (السعودية) - ذكرت تقارير إعلامية الخميس أن رجلا سعوديا في الخمسين من عمره وافق على تطليق عروسه البالغة من العمر تسع سنوات بعد أن أثار الزواج انتقادات دولية.

جاء القرار الذي أوردته صحيفتا الوطن والرياض في أعقاب شهور من الجلسات القضائية وانتقادات من الأمم المتحدة وضجة إعلامية دولية كبيرة بخصوص ممارسات حقوق الانسان في السعودية.

ووصفت وجيهة الحويدر مؤسسة جمعية الدفاع عن حقوق المرأة في السعودية القرار بأنه خطوة طيبة وأعربت عن اعتقادها بأن الرجل اتخذه بعد أن واجه ضغطا من الجميع.

وذكرت وجيهة التي خاضت حملة من أجل الطفلة أنها تأمل أن يؤدي الضغط الذي سببته القضية الى سن قانون يحظر زواج الأطفال في نهاية المطاف.

وكانت والدة الطفلة قد لجأت الى المحكمة العام الماضي بعد أن عارضت الزواج الذي عقد عندما كان عمر الفتاة ثماني سنوات.

وأَيَدت المحكمة في بلدة عنيزة الصغيرة الزواج بشرط امتناع الزوج عن اتمامه لحين وصول الطفلة الى سن البلوغ.

وقال أحمد المعدي الباحث والكاتب الاسلامي ان الإسلام لا يحدد سنا لعقد الزواج ولكن العقد أمر واتمام الزواج أمر آخر.

وأضاف أن القاضي في قضية عروس عنيزة الطفلة لم يستطع أن يأمر بالتطليق لان عقد الزواج أبرم حسب القواعد القائمة للزواج والتي تشمل موافقة الاب.

وقال المعدي انه عندما تكون الطفلة قاصرا يحق للأب أن يوافق على عقد الزواج لكن الطفلة يحق لها الاعتراض على الزواج بمجرد وصولها الى سن البلوغ مؤكدا أن العقد ليس إلا وثيقة لتأمين مستقبلها.

وأوضح أن الطفلة في مثل هذه الحالات تبقى في العادة في كنف والديها وأن الزوج يستطيع أن يزورها لكن لا يُسمح له بأن يعيش معها أو ان يعاشرها قبل أن تصل الى سن البلوغ.

وبدأت مناقشة تحديد سن قانونية للزواج في السعودية بعد أن نقلت صحيفة محلية عن رجل الدين السعودي البارز الشيخ محسن العبيكان قوله ان الفتاة التي يقل عمرها عن 18 عاما يجب ألا يُسمح بتزويجها.

ويؤيد كثير من علماء الدين في السعودية عادة زواج الفتيات الصغيرات ومنهم مفتي السعودية الشيخ عبد العزيز الشيخ.

وأثارت قضية عنيزة انتقادات دولية.

وقالت آن فينيمان مديرة صندوق الامم المتحدة للطفولة في وقت سابق من الشهر الجاري "بصرف النظر عن الظروف أو الاطار القانوني فتزويج طفلة هو انتهاك لحقوق تلك الطفلة".

وذكر المعدي أن السعودية متأخرة في موضوع زواج الاطفال.

وقال ان مصر حددت سنا قانونية للزواج عام 1975 بينما لم تتنبه السعودية للموضوع إلا الآن، مضيفا أن دولا عربية مثل الاردن وسوريا ولبنان ومصر وضعت بالفعل حدا أدنى قانونيا لسن الزواج.