القائمة النهائية للفنانين والفرق المشاركة في 'ووماد أبوظبي'

حفلات مجانية

أبوظبي ـ أعلنت كل من هيئة أبوظبي للثقافة والتراث ومؤسسة عالم من الموسيقى والفنون والرقص (ووماد)، عن انضمام مجموعة من أشهر الفنانين والفرق الفنية إلى القائمة النهائية للفنانين والفرق الفنية العالميين المشاركين في مهرجان ووماد أبوظبي، بمن فيهم الفنان المصري محمد منير، والفنان الكويتي كمال مسلَّم، وفرقة صقور المقابيل الإماراتية التي ستفتتح فعاليات المهرجان.
كما تشمل قائمة المشاركين الجدد في المهرجان الذي يقام أيام 23 و24 و25 من شهر أبريل/نيسان الجاري، كلاًّ من فرقة لوي دي أباخو المكسيكية والفنان البرازيلي مارسيو لوكال والفنانة مريم حسن وفرقتها الموسيقية من الصحراء الغربية.
وبذلك يرتفع عدد المشاركين في المهرجان إلى 23 فناناً وفرقة فنية، سوف يقدمون عروضهم على مدى 3 أيام ضمن موقعين على كورنيش أبوظبي إلى جانب حفل في حصن الجاهلي في العين. وستكون كل الحفلات متاحة للجمهور مجاناً، إذ لا توجد تذاكر دخول.
وقد تسارعت الاستعدادات لاستضافة هذا المهرجان الفريد الذي يقام للمرة الأولى في الشرق الأوسط، ويتوقع أن يستقطب أعداداً ضخمة من المقيمين والزوار من مختلف أنحاء المنطقة والعالم.
وتم تخصيص مواقف ضخمة للسيارات لأفراد الجمهور الراغبين في حضور فعاليات المهرجان على كورنيش أبوظبي، بما فيها ساحات وقوف السيارات في مارينا مول أبوظبي وفي مرسى أبوظبي وفندق إنتركونتِننتال، كما سيقوم أسطول من الحافلات برحلات مكوكية لنقل الراغبين من أفراد الجمهور، من وإلى منطقة الكورنيش.
وفيما يلي القائمة النهائية للفنانين والفرق المشاركة في مهرجان ووماد أبوظبي وتواريخ إقامة حفلاتها:

كورنيش أبوظبي
* الخميس 23 أبريل/نيسان 2009
الفنان خالد
فرقة دولسوري
جيفان جاسباريان
كمال مسلَّم وفرقة صقور المقابيل
مارسيو لوكال
رضوان- معظم قوالي
سعاد ماسي
* الجمعة 24 أبريل/نيسان 2009
عبدالله شحادة وفرقة سيريانا
فرقة ذا دول فاونديشن
إيتران فيناتاوا
فرقة ذي كامكارس
سا دينغ دينغ
* السبت 25 أبريل/نيسان 2009
محمد منير
لوس دي أباخو
بابريكا بالكانيكوس
تريلوك جورتو
العين، حصن الجاهلي
* الجمعة 24 أبريل/نيسان 2009
ظافر يوسف
دولسوري
مريم حسن
رضوان معظم قوالي
وفيما يلي السير الذاتية للمشاركين الجدد في المهرجان
الفنان الكويتي كمال مسلَّم وفرقة صقور المقابيل الإماراتية
يشهد مهرجان ووماد أبوظبي أول استعراض مشترك للموسيقار الكويتي كمال مسلَّم وفرقة صقور المقابيل الإماراتية، يقدمون خلاله مزيجاً من موسيقى الجاز والموسيقى العربية.
ويستخدم الموسيقار الكويتي كمال مسلَّم العود العربي التقليدي لينقل المستمعين، إلى عالم ساحر من الموسيقى المبتكرة التي تجمع بين الألحان العربية التقليدية وموسيقى الجاز والفلامِنكو الإسبانية. وعمل هذا الفنان مع العديد من الفنانين العالميين المشهورين أمثال تال فارو وسانتانا. ويعتر كمال وجهاً مألوفاً في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث شارك سابقاً في مهرجانات الجاز الدولية التي أقيمت في أبوظبي ودبي.
من ناحيتها، تعتبر فرقة صقور المقابيل، فرقة موسيقية عربية تقليدية أسسها الشاعر الإماراتي محمد عبد الله المقبالي عام 1995. ولا تزال هذه الفرقة حتى اليوم، الفرقة الموسيقية الأشهر في المنطقة، حيث شاركت في العديد من المهرجانات المحلية والإقليمية والعالميةن وفي إنتاج وتطوير العديد من الأعمال الفنية.
الموقع الشبكي: www.kamalmusallam.net
لوس دي أباخو (المكسيك)
تعتبر هذه الفرقةالتي تقدم مزيجاً غير مسبوق من شتى أنواع الموسيقى العالمية، اشهر الفرق الموسيقية والغنائية في المكسيك. وتتراوح مصادر موسيقى الروك التي تقدمها هذه الفرقة الناطقة باللغة الإسبانية وتعززها بنكهة لاتينية، بين موسيقى مارياكي المستقاة من دول أمريكا الوسطى وموسيقى سكا الجامايكية والكاريبية، لتتبلور في شكل موسيقى مبتكرة غنية بألحان صاخبة متعددة المشارب. وقد أسفرت الجولات العالمية التي قامت بها هذه الفرقة، عن تأثر موسيقاها بالعديد من الأشكال الموسيقية الراقصة الأخرى مثل موسيقى الروك والسالسا والريجاي وسكا وكومبيا وسون جاروكو وباندا سينالووينسيه، بالتزامن مع استمرار تأثرها بجذورها المكسيكية.
وفي الوقت الذي تتصدر فيه هذه الفرقة سلَّم الشهرة في المكسيك نظراً لأغانيها الحماسية التي تدعو إلى العدالة الاجتماعية ودعم قضية حقوق السكان الأصليين، تزداد شعبيتها باستمرار في جميع أنحاء العالم. ولا يمكن تقدير روعة أداء هذه الفرقة المجدِّدة إلا لدى حضور حفلاتها والاستماع إلى موسيقاها وأغانيها مباسرة.
الموقع الشبكي: www.myspace.com/losdeabajoska
مارسيو لوكال (البرازيل)
تجمع موسيقى هذا الفنان البرازيلي المبدع، بين نوعين من الموسيقى التقليدية العريقة في الأمريكيتين، وهم موسيقى السامبا الأفرو - البرازيلية التي تعتمد بشدة على قرع الطبول وسائر آلات النقر وبين موسيقى السول الأفرو - أمريكية التي تستمد جذورها من موسيقى البلوز. ويبدع هذا الفنان بالتالي موسيقى مبتكرة جديدة يمكن أن نطلق عليها اسم موسيقى السامبا – بلوز، تستلهم الأنماط الموسيقية المتنوعة التي تصدح في شوارع وأزقة مدينة ريو دي جانيرو.
وتطغى على موسيقى وأغاني مارسيو لوكال دعوات إلى نبذ العنف الدموي السائد في أحياء الصفيح الفقيرة، وتضج بروح الباعة المتجولين من الأطفال الفقراء ونجوم كرة القدم والراقصين الموهوبين والنساء الأنيقات. ورغم أن موسيقى مارسيو تجسد روح مدينة ريو دي جانيرو وجذورها الضاربة في أعماق التقاليد الأفرو – برازيلية، إلا أنها لا تكف عن التجدد واستخدام أصوات وأساليب جديدة باستمرار.
الموقع الشبكي: www.myspace.com/marciolocal
مريم حسن (الصحراء الغربية)
تعتبر مريم حسن، أشهر الفنانين الذين يجسدون الموسيقى والأغاني الأصيلة لسكان الصحراء الغربية، وتشد حفلاتها أعصاب واهتمام الجمهور بشدة بينما تتيح له أغانيها وموسيقاها، اكتشاف فنانة أصيلة متميزة. ورغم إقامتها في الخارج لسنوات عدة، لا تزال مريم تشدو بلهجة الحسنية وهي اللهجة العربية لسكان الصحراء الغربية.
ويقود صوت مريم الرخيم الجمهور إلى دروب ومسالك يكتنفها الغموض، تتصافح فيها أيدي الصراع والتراجيديا لتفجر مشاعر إنسانية كلها حنان وتعاطف. ويتعزز تأثير أغاني مريم التي تجمع بين التقليدي والروحاني والعصري، برقصات فرقتها المرافقة وقرعها على الطبول والدفوف وسائر آلات النقر. وأقامت مريم حفلاتها في العديد من الدول وشاركت في العديد من المهرجانات الثقافية والفنية.
الموقع الشبكي: www.mariemhassan.blogspot.com
محمد منير (مصر)
يطلق المعجبون بالفنان المصري النوبي محمد منير، لقب الملك عليه، ليجسدوا بالتالي مدى شغفهم بموسيقاه وأغانيه الروحانية وصوته المؤثر والتي تعكس إيقاعات وألحان الموروث الفولكلوري لمنطقة النوبا الواقعة جنوبي مصر، والتي تنصهر فوق أرضها المصرية الثقافتان العربية والإفريقية. وارتقى الفنان محمد منير عبر مسيرته الفنية الشاقة التي امتهن خلالها الغناء والتمثيل على مدى أكثر من ربع قرن، إلى مصاف النجومية المحلية والعربية العالمية، ليمهِّد بذلك الطريق أمام الأجيال الشابة من النوبيين لدخول عالم الفن من أوسع ابوابه.
وأصبح محمد منير أحد أشهر الفنانين العرب حول العالم، بفضل أغانيه وألحانه متعددة المصادر، والتي تجسد نهجه السياسي وفلسفته في الحياة. وينتمي المعجبون بهذا الفنان المبدع إلى مختلف الفئات العمرية، حيث حقق نجاحاً لا يضاهى في مختلف الساحات الفنية في الشرق الأوسط والعالم أجمع. ويشهد استمرار نجاح محمد منير لهذه المدة الطويلة بأصالة موسيقاه وأغانيه التي تجد صدى عميقاً في نفوس جميع الذين يستمعون إليه.
للمزيد من المعلومات حول مهرجان ووماد أبوظبي، زوروا الموقع الشبكي: www.womadabudhabi.ae