الصليب الأحمر: 2.1 مليار إنسان بلا ماء نظيف

العراق الجديد

اسطنبول - دعت اللجنة الدولية للصليب الاحمر في بيان الدول المشاركة في المنتدى العالمي الخامس للمياه الذي يفتتح الاثنين في اسطنبول، للالتزام من اجل حماية المياه والشبكات الصحية في زمن الحرب.
وقال روبرت مارديني مدير دائرة المياه والاسكان في اللجنة الدولية للصليب الاحمر في هذه الوثيقة "ان الحصول على مياه صحية ونظام صحي ملائم اساسي للاشخاص المتأثرين بنزاع".
ولفت الى ان "شبكات المياه والمجارير والكهرباء (...) هي اول الامور التي تتوقف عن العمل عند اندلاع حرب"، موضحا ان توقفها عن العمل يتبعه غالبا "نقص كبير وانتشار سريع لامراض يمكن ان تؤدي الى وفيات".
ويعيش ربع نحو 2.1 مليار شخص لا يحظون بمياه شفة نظيفة و15% من 2.6 مليار شخص لا يحظون بنظام صحي ملائم في بلدان تجتاحها الحرب"، معددا حالة العراق وقطاع غزة وسريلانكا والصومال.
واكد مارديني "ان اللجنة الدولية للصليب الاحمر تريد الافادة من المنتدى العالمي للمياه لطرح هذا الموضوع مجددا على جدول الاعمال الدولي ولتذكير الحكومات بمسؤولياتها في هذا الخصوص".
وينعقد المنتدى الخامس العالمي للمياه في اسطنبول من 16 الى 22 مارس/آذار الحالي بمشاركة مندوبين رسميين عن 107 دولة ونحو 20 الفا في الاجمال من الباحثين والموظفين ورجال الاعمال واعضاء جمعيات للبحث في مسائل مختلفة متعلقة بالمياه.